حكومة الوفاق تتبرأ من زيارة برنارد ليفي إلى ليبيا وتتعهد بالتحقيق

الأحد 26 يوليو 2020 04:41 ص

تبرأت حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، من زيارة المفكر الفرنسي المثير للجدل "برنارد ليفي" إلى البلاد، معتبرة أنها تمت دون تنسيق معها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، إن المجلس الرئاسي "لا علاقة ولا علم له بزيارة  المفكر الفرنسي المُلقب هنري برنارد إلى ليبيا".

وأضاف المكتب الإعلامي، في بيان نُشِر على صفحته بـ"فيسبوك": "لم يتم التنسيق مع المجلس بشأن الزيارة"، لافتا إلى أن المجلس اتخذ إجراءاته بالتحقيق في خلفية هذه الزيارة لمعرفة كافة الحقائق والتفاصيل المحيطة بها.

وأكد المجلس "اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق كل من يدان بالتورط مشاركً أو متواطئاً في هذا الفعل الذي يعد خروجا على الشرعية وقوانين الدولة".

كما أصدر المجلس الرئاسي -بحسب البيان- تعليماته المشددة لكافة الأجهزة والإدارات والمنافذ بالالتزام الكامل بالقانون وقرارات المجلس الرئاسي لمنع تكرار أية خروقات مستقبلا.

وفي وقت سابق، السبت، أبدى رئيس مجلس الدولة الليبي "خالد المشري"، السبت، استغرابه من السماح بدخول "ليفي" إلى مدينة مصراتة الليبية.

وطالب "المشري"، في بيان صحفي، بفتح تحقيق في زيارة "ليفي"، والجهة الداعية لها، مستنكرا هذه الزيارة، في ظل الموقف الفرنسي الداعم للواء المتقاعد "خليفة حفتر".

وكانت وسائل إعلام ليبية أكدت، في وقت سابق، السبت، وصول "ليفى" إلى مدينة مصراتة "للاجتماع بشخصيات سياسية ومسلحة من المدينة في زيارة تشمل أيضًا الخمس وترهونة"، ما أثار جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتوجهت قوة من حكومة الوفاق إلى مداخل مدينة ترهونة (شرق طرابلس) لمنع "ليفي" من زيارة المدينة بعد توارد أنباء عن عزمه زيارتها.

و"برنارد ليفي" هو أكاديمي وإعلامي وسياسي يهودي فرنسي، وله صداقات مع كبار الأثرياء والساسة الفرنسيين بمن فيهم الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي".

وظهر "ليفي"، في ليبيا عام 2011، إلى جانب قادة المتمردين على "معمر القذافي"، ولعب دورا كبيرا من وراء الستار، حيث أقنع "ساركوزي"، بالقيام بدور رئيسي في جهود الإطاحة بالنظام الليبي السابق.

ويعرف "ليفي" بتعصبه الشديد لـ(إسرائيل) عندما يتعلق الأمر بمصالحها وأمنها، فقد رفض وصف حروبها على غزة بالإبادة، وإثر العدوان الإسرائيلي المدمر على القطاع عام 2010، زعم أن الجيش الإسرائيلي "أكثر الجيوش أخلاقية وديمقراطية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا برنارد ليفي

رفض ليبي واسع لزيارة الفرنسي المثير للجدل برنارد ليفي

سفير واشنطن يبحث مع مسؤولي الوفاق وقف إطلاق النار بليبيا