رفض ليبي واسع لزيارة الفرنسي المثير للجدل برنارد ليفي

السبت 25 يوليو 2020 10:59 م

أثارت زيارة المفكر الفرنسي المثير للجدل "برنارد ليفي"، لمدينة مصراتة الليبية، جدلا واسعا، دفعت مجلس الدولة الليبي إلى فتح تحقيق في الزيارة والجهة الداعية لها.

وأفادت وسائل إعلام ليبية، بأن "ليفي"، سيتجول في مدينتي الخمس وترهونة، إضافة إلى مدينة مصراتة، وسيلتقي بالقيادات العسكرية والسياسية المحلية في هذه المناطق.

كما من المقرر وفقا لجدول الزيارة، أن يطلع "ليفي"، على المقابر الجماعية بترهونة، ثم القيام بجولة بمدينة لبدة الأثرية.

من جانبه، أعرب رئيس مجلس الدولة الليبي "خالد المشري"، السبت، عن استغرابه من السماح بدخول "ليفي" إلى مدينة مصراتة الليبية.

وطالب "المشري"، في بيان صحفي، بفتح تحقيق في زيارة "ليفي"، والجهة الداعية لها، مستنكرا هذه الزيارة، في ظل الموقف الفرنسي الداعم للواء المتقاعد "خليفة حفتر".

فيما رفض عميد بلدية مصراتة "مصطفى كرواد"، لقاء "ليفي"، حسب صحيفة "بوابة الوسط" الليبية.

ونقلت الصحيفة عن "كرواد" قوله: "لا يشرفني مثل هذا اللقاء"، نافيا في الوقت ذاته أن يكون لديه علم بالزيارة، ولا الجهة الداعية، ولا من وضع اسمه في جدول الزيارة، ضمن الأشخاص الذين سيلتقيهم "ليفي".

وتساءل "كرواد" قائلا: "من يكون برنارد ليفي، وأي صفة يحملها في هذه الزيارة، ولماذا تختار مدينة مصراتة لهذه الزيارة؟".

وفي السياق، قال مصدر بالجيش الليبي، إن القوة المشتركة التابعة للمنطقة الغربية (تابعة للجيش)، توجهت إلى مداخل مدينة ترهونة (شرق طرابلس) لمنع "ليفي" من زيارة المدينة بعد توارد أنباء عن عزمه زيارتها.

وأضاف المصدر أن منع دخول "ليفي" ترهونة، جاء لعدم حصوله على موافقة من السلطات العليا، حسب ما تم إبلاغنا به.

و"برنارد ليفي" هو أكاديمي وإعلامي وسياسي يهودي فرنسي، وله صداقات مع كبار الأثرياء والساسة الفرنسيين بمن فيهم الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي".

وظهر "ليفي"، في ليبيا عام 2011، إلى جانب قادة المتمردين على "معمر القذافي"، ولعب دورا كبيرا من وراء الستار، حيث أقنع "ساركوزي"، بالقيام بدور رئيسي في جهود الإطاحة بالنظام الليبي السابق.

ويعرف "ليفي" بتعصبه الشديد لـ(إسرائيل) عندما يتعلق الأمر بمصالحها وأمنها، فقد رفض وصف حروبها على غزة بالإبادة، وإثر العدوان الإسرائيلي المدمر على القطاع عام 2010، زعم أن الجيش الإسرائيلي "أكثر الجيوش أخلاقية وديمقراطية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا

فرنسا تسعى لدعم حفتر قبل انعقاد مؤتمر دولي حول ليبيا

حكومة الوفاق تتبرأ من زيارة برنارد ليفي إلى ليبيا وتتعهد بالتحقيق