رغم الحل.. شورى إخوان الأردن يجدد للذنيبات مراقبا عاما

الأحد 26 يوليو 2020 07:22 ص

جدد مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلم,ن" في الأردن، التي أكدت السلطات القضائية سابقا حلها، انتخاب "عبدالحميد الذنيبات" مراقبا عاما لها بالتزكية.

وفاز "الذنيبات" بنتيجة انتخابات أجريت، السبت، بحضور كامل أعضاء المجلس، ليتولى منصب المراقب العام للجماعة لولاية ثانية تستمر 4 سنوات.

كما انتخب مجلس شورى جماعة "الإخوان المسلمون" أيضا "جميل أبو بكر" رئيسا له، بالتزكية أيضا، ليتولى هذا المنصب خلفا لـ"حمزة منصور".

ويعتبر مجلس الشورى أعلى سلطة تشريعية ورقابية للجماعة في الأردن، ويتكون من 56 عضوا بينهم الرئيس.

وشهدت الجماعة انشقاق بعض منتسبيها بداية فترة الربيع العربي، تمخض عنها تشكيل "جمعية الإخوان المسلمون" التي أسسها المراقب العام الأسبق "عبدالمجيد ذنيبات".

واعتبرت الجماعة، التي تشكل مع ذراعها السياسية "حزب جبهة العمل الإسلامي" المعارضة الرئيسية في البلاد، أن هذا الأمر انقلاب على شرعيتها، خاصة بعد أن منحت الحكومة الأردنية، ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية، الجمعية الجديدة ترخيصا في مارس/آذار 2015.

وقررت السلطات القضائية الأردنية، في 15 يوليو/تموز الجاري، حل جماعة "الإخوان المسلمون" في المملكة بسبب "عدم تصويب أوضاعها القانونية".

وجاء القرار بعد دعوى رفعتها الجماعة لدى دائرة الأراضي والمساحة لطلب إبطال نقل ملكية أراضيها وعقاراتها "لجمعية الإخوان المسلمون"، التي لا تتميز بنهج معارض للحكومة الأردنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إخوان الأردن الإخوان في الأردن مجلس شورى الإخوان عبدالحميد الذنيبات

القيادي بإخوان الأردن رامي عياصرة لـ"الخليج الجديد": الجماعة لم تتراجع وإنما تراجعت الحريات