تراكم المستحقات يهدد بوقف علاج مبتعثي الكويت

الاثنين 27 يوليو 2020 10:37 ص

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن المبتعثين بالخارج مهددين بعدم دفع نفقات علاجهم بعد تراكم مبالغ كبيرة لم تدفع بعد في العديد من دول العالم.

وذكرت المصادر أن المبالغ المستحقة على وزارة الصحة للمستشفيات والمراكز العالمية في 5 دول، هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتايلاند، والإمارات، بلغت 348.5 مليون دينار (نحو 1.1 مليار دولار)، فضلاً عن مليونين لوزارة الخارجية.

وقالت المصادر لصحيفة "القبس" الكويتية، إن "الوزارة تلقّت مؤخراً، عن طريق المكاتب الصحية في الخارج، أكثر من مطالبة، تتعلّق بضرورة سداد ما عليها".

وأشارت إلى اعتذار مستشفيات عن استقبال الكويتيين بسبب تأخّر سداد الفواتير المستحقة لها، ما استدعى تحويلهم إلى مراكز أخرى، ووضع المرضى في مواقف لا يحسدون عليها.

وبينت المصادر أن وزارة الصحة تلقت مؤخراً عن طريق المكاتب الصحية بالخارج أكثر من مطالبة تتعلق بضرورة سداد ما عليها من التزامات مالية مقابل تلقي المرضى الكويتيين المبتعثين للعلاج هناك، لافتة إلى وجود مستشفيات اعتذرت عن عدم استقبال الكويتيين فيها بسبب تأخر سداد الفواتير المستحقة لها، قبل تحويلهم إلى مراكز أخرى، الأمر الذي وضع المرضى هناك في موقف لا يحسدون عليه.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة، تنتظر توافر اعتمادات مالية من قبل وزارة المالية لضمان استئناف سداد المستحقات، ولعدم عرقلة تلقي الخدمات في المستشفيات والمراكز العالمية.

وشددت على ضرورة تقليص أعداد المرضى المبتعثين للعلاج بالخارج مستقبلاً، واستقطاب الأطباء العالميين للكويت، والاعتماد على المرافق الصحية المحلية الحديثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المبتعثون

وزير المالية: الكويت قد تصدر سندات لتمويل عجز الموازنة

ضغط الميزانية يدفع الكويت لتخفيض الإنفاق على المبتعثين مليوني دينار

الكويت: إيقاف لجان العلاج بالخارج حتى إشعار آخر

مخصصات طلبة الكويت المبتعثين الأعلى حول العالم