برلمان تونس يحدد موعد جلسة سحب الثقة من الغنوشي.. والتصويت سري

الاثنين 27 يوليو 2020 09:40 م

قالت عضو البرلمان التونسي عن كتلة حركة "النهضة"، "زينب البراهمي"، إن البرلمان قرر أن تكون جلسه التصويت على لائحة سحب الثقة من رئيسه "راشد الغنوشي"، في جلسة، الخميس المقبل 30 يوليو/تموز، على أن يكون التصوت سريا، ودون مداولات.

وأوضحت النائبة أن ما سبق هو ما أقره مكتب البرلمان التونسي بالإجماع، بحسب ما نقلت عنها وكالة "الأناضول".

وأضافت "البراهمي" أن "مدّة انعقاد الجلسة ستكون ساعتين، والتصويت سيكون في صناديق بالمناداة على النواب تباعاً مثلما تمت عملية انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه".

كما أوضحت أن "هذا الإجراء يأتي تنزيلاً لأحكام المادة 51 من النظام الداخلي للبرلمان والتي تنص على أن سحب الثقة من رئيس البرلمان يكون بنفس طريقة الانتخاب (بشكل سري)".

والجمعة، قرّر مكتب البرلمان تنظيم جلسة عامة للتصويت على سحب الثقة من "الغنوشي"، بناء على لائحة مقدمة من 4 كتل نيابية.

وكان "الغنوشي" قد أكد، في تصريحات سابقة، ثقته في إعادة تزكيته في منصبه كرئيس للبرلمان.

وقبل أسبوع، أعلنت 4 كتل نيابية، في مؤتمر صحفي، رسمياً إيداع لائحة لسحب الثقة من "الغنوشي" بمكتب الضبط بالبرلمان، بعد استيفائها عدد الإمضاءات المطلوبة وهي 73 توقيعاً.

وعلّلت الكتل المتقدمة بلائحة سحب الثقة من "الغنوشي" هذه الخطوة بأنها "جاءت نتيجة اتخاذ رئيس البرلمان قرارات بشكل فردي دون الرجوع إلى مكتب البرلمان، وإصدار تصريحات بخصوص العلاقات الخارجية لتونس تتنافى مع توجّه الدبلوماسية التونسية"، على حد قولهم.

وتختلف التأويلات حول مدى جدية طلب سحب الثقة من "الغنوشي"، ففيما يعتبر البعض ذلك ابتزازاً ومناورة سياسية، يراه آخرون حلاً لتجاوز أزمة السلطة التشريعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البرلمان التونسي راشد الغنوشي سحب الثقة

مستشار الغنوشي ينفي عزمه الاستقالة من رئاسة البرلمان