الغنوشي عن سحب الثقة: لم آتِ على ظهر دبابة

السبت 25 يوليو 2020 04:20 ص

قلل رئيس البرلمان التونسي زعيم حركة النهصة "راشد الغنوشي"، من تأثير وجدوى لائحة سحب الثقة منه، المقدمة من 4 كتل نيابية، والتي حدد لها للنظر فيها الخميس المقبل.

وقال "الغنوشي"، في تصريح إعلامي، عقب اجتماع مكتب البرلمان التونسي، الجمعة،، إنه واثق من أنها ستكون لحظة لتجديد الثقة به وإعادة لتزكيته.

وأضاف: "لم آتِ على ظهر دبابة لرئاسة البرلمان، بل جئت بالانتخاب، ولست منزعجًا من سحب الثقة مني، لذلك قبلنا إعادة اختبار الثقة".

وزاد: "تجاوزت الاعتراضات الشكلية التي تحتوي عليها اللائحة وهي كثيرة، وكان من الممكن إسقاطها شكلًا في اجتماع المكتب، ولنا الأغلبية لذلك".

وتابع "الغنوشي": "قبلنا التحدي احتراما لإرادة 73 نائبا تقدموا باللائحة (من إجمالي 217)، وهذا عدد ليس بقليل، واحتراما للديمقراطية التونسية".

واستطرد: "متفائلون بمستقبل تونس ما دام الشعب هو السيد وهو الذي ينتخب، والبرلمان هو السلطة العليا في البلاد قائمة على الديمقراطية ونظام تعددي، نحن مطمئنون على مستقبل الديمقراطية".

ووفق الدستور التونسي والنظام الداخلي للبرلمان، يتطلب تمرير لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان توفر الأغلبية المطلقة من الأصوات (109 من مجموع 217 نائبًا).

وكانت 4 كتل نيابية قد أعلنت، الأسبوع الماضي في مؤتمر صحفي، رسميًا إيداع لائحة لسحب الثقة من "الغنوشي"، بمكتب الضبط بالبرلمان، بعد استيفائها عدد الإمضاءات المطلوبة وهي 73 توقيعًا.

وعلّلت الكتل المتقدمة بلائحة سحب الثقة من "الغنوشي" هذه الخطوة بأنها جاءت نتيجة اتخاذ رئيس البرلمان قرارات بشكل فردي، من دون الرجوع إلى مكتب البرلمان (أعلى هيكل) وإصدار تصريحات بخصوص العلاقات الخارجية لتونس تتنافى مع توجّه الدبلوماسية التونسية، على حد قولهم.

وتختلف التأويلات حول مدى جدية طلب سحب الثقة من "الغنوشي"، ففيما يعتبر البعض ذلك ابتزازاً ومناورة سياسية، يراه آخرون حلاً لتجاوز أزمة السلطة التشريعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

راشد الغنوشي الغنوشي برلمان تونس

النهضة تقلل من لائحة سحب الثقة من الغنوشي: لن تمر

النهضة تستنكر مساعي إقصائها.. والغنوشي: تونس تفتقد السبسي

برلمان تونس يحدد موعد جلسة سحب الثقة من الغنوشي.. والتصويت سري

نائب: المطالبون بسحب الثقة من الغنوشي جمعوا الأصوات المطلوبة