المشري: الاتفاق مع تركيا لصد عدوان قوات غير شرعية

الثلاثاء 28 يوليو 2020 01:58 ص

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، "خالد المشري"، إن اتفاق بلاده مع تركيا، كان واضحا، لصد أي عدوان لقوات غير شرعية، في إشارة إلى ميليشيا "خليفة حفتر"، المدعوم من دول عربية وغربية.

وعقب مباحثات مع وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، في العاصمة الرباط، أضاف "المشري"، في مؤتمر صحفي مشترك، أن "الاتفاقية (الخاصة بالتعاون العسكري) مع تركيا (موقعة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019) مدتها سنة قابلة للتمديد، ومتحكم فيها من الجانب الليبي، وهي اتفاقية غير مفروضة على ليبيا".

وأضاف: "حكومة الوفاق (المعترف بها دوليا)، لم تستعن بالقوات التركية، إلا بعدما وجدت أن ما بين 6 أو 10 دول تدعم حفتر، وليست لنا قدرة الدفاع عن شرعيتنا أمام هذه الدول جميعا".

وتابع "المشري": "ليبيا تعرضت لتدخل عسكري من طرف الإمارات منذ 2013، حيث تم قصفها بالطائرات، وأيضا من قبل مصر وعدة دول أخرى"، وهذا التدخل "يخرق المقررات الأممية".

واستطرد: "عندما استعان حفتر بالعديد من الدول ووصل إلى حدود (العاصمة) طرابلس (غرب)، لم يكن من حل إلا الاستعانة بدولة تركيا، طبقا لاتفاقات واضحة وعلنية".

وانتقد "المشري"، الدول التي تنكر الدعم التركي للحكومة الليبية الشرعية، وتعمل في الوقت نفسه على دعم الانقلابي "حفتر".

فيما قال وزير الخارجية المغربي: "هناك إجماع على تعديل اتفاق الصخيرات السياسي، ويجب المرور إلى تنفيذ هذه التوافقات".

ورأى أن "المجلس الأعلى للدولة الليبي والبرلمان الليبي المنعقد بطبرق (شرق- داعم لميليشيا حفتر)، لهما الإمكانات للاتفاق على حل، مع الأخذ بعين الاعتبار المبادرات الليبية الأخيرة".

ووقّع طرفا النزاع الليبي، في ديسمبر/كانون الأول 2015، اتفاقا سياسيا بمدينة الصخيرات المغربية، نتج عنه تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن "حفتر" سعى طيلة سنوات إلى تعطيل وإسقاط الاتفاق.

في وقت سابق الإثنين، قال "المشري"، إنه بحث مع رئيس مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) "حكيم بنشماش": "تعديل اتفاق الصخيرات بما يتوافق مع المرحلة الحالية".

وبالتزامن أجرى "عقيلة صالح"، رئيس البرلمان الليبي المنعقد بطبرق، مباحثات في الرباط، الإثنين، مع كل من "بوريطة" و رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي) "حبيب المالكي".

وتتزايد تحركات وضغوط لوقف القتال واستئناف العملية السياسية في ليبيا، في ظل تحقيق الجيش الليبي سلسلة انتصارات مكنته من تطهير المنطقة الغربية من ميليشيا "حفتر"، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الليبية التركية الاتفاق الليبي التركي إرسال قوات تركية إلى ليبيا

المشري يندد بمؤامرة حفتر.. ويؤكد: سنقف ضد داعميه

بعد لقائه أردوغان.. المشري يلتقي جاويش أوغلو في أنقرة