السعودية تقترح حكومة يمنية مناصفة بين الشمال والجنوب

الثلاثاء 28 يوليو 2020 05:28 ص

اقترحت السعودية، تشكيل حكومة يمنية جديدة، تتضمن 24 حقيبة، 4 منها (السيادية) حق التعيين فيها لرئيس البلاد، والبقية مناصفة بين الشمال والجنوب.

وكشف مصدر سياسي يمني رفيع، موافقة المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، والأحزاب الرئيسية على المقترح السعودي، لتقسيم المقاعد الوزارية في التشكيل الحكومي المقبل.

وهذه الأحزاب، وفق المصدر، هي "المؤتمر الشعبي العام"، و"التجمع اليمني للإصلاح"، و"الحزب الاشتراكي اليمني"، و"حزب العدالة والبناء"، و"التنظيم الناصري"، و"حزب اتحاد الرشاد".

وأشار المصدر، إلى أن "السعوديين بصدد عرض المقترح على الرئيس اليمني (عبد ربه منصور هادي)".

ويتضمن المقترح، تقسيما للحقائب الوزارية (24 حقيبة) بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، فيما يحتفظ الرئيس اليمني "هادي" بأربع حقائب "سيادية".

ويمنح المقترح في شقه الشمالي 3 مقاعد للمؤتمر، و3 لـ"الإصلاح"، إضافة إلى 4 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لأحزاب "الاشتراكي"، و"الناصري"، و"العدالة والبناء"، و"اتحاد الرشاد".

ويتضمن المقترح في شقه الجنوبي المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، إضافة إلى 6 حقائب أخرى بمعدل حقيبة واحدة لكل من "المؤتمر"، و"الاصلاح"، ومؤتمر "حضرموت الجامع"، و"الحراك الجنوبي"، ومحافظة المهرة.

ويعطي المقترح السعودي الرئيس اليمني، حق اختيار المعينين في أربع حقائب سيادية، وهي الدفاع، والداخلية، والخارجية، والمالية.

ولم يتسن بشكل فوري الحصول على تعقيب فوري من الحكومة والانتقالي الجنوبي والاحزاب اليمنية بشأن المقترح السعودي.

والإثنين، نظم الائتلاف الوطني الجنوبي (مكون مواز للانتقالي) تظاهرة بمحافظة أبين (جنوب)، شارك فيها آلاف اليمنيين دعما للشرعية و"هادي".

وأعلن الائتلاف الجنوبي، في بيان، رفضه "محاولات استئثار مكون أو فئة أو جهة بحق تمثيل المحافظات الجنوبية بالاستناد إلى القوة"، في إشارة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وتقود السعودية مشاورات لإنهاء الأزمة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي وتنفيذ اتفاق الرياض الموقع بينهما بالعاصمة السعودية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وأعلن المجلس الانتقالي، في أبريل/ نيسان الماضي، "حكما ذاتيا" في محافظات جنوبي اليمن، ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد حدة توتر العلاقات مع الحكومة الشرعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة اليمنية حكومة اليمن الحكومة اليمنيية التحالف السعودي في اليمن

هل طلب بن سلمان من الحكومة اليمنية مهاجمة قطر إعلاميا؟

توكل كرمان: معين عبدالملك سكرتير سعودي رغم أنف هادي