روحاني: رفضت 23 طلبا للقاء مسؤولين أمريكيين

الثلاثاء 28 يوليو 2020 06:28 ص

كشف الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أنه تلقى خلال العامين الأخيرين 23 طلبا من أمريكا للقاء مسؤولين أمريكيين"، لافتا إلى أن بلاده لا تخاف من التفاوض وإنما ترفض أن تكون هذه اللقاءات استعراضية.

وقال "روحاني"، خلال اجتماع مع مدراء صناعات البتروكيماويات والفولاذ في إيران، الإثنين، إنه خلال زيارته نيويورك في أغسطس/آب الماضي "طلبوا 8 مرات اللقاء معي، وكذلك خلال العام 2018 طالبنا جميع قادة الدول الغربية والأوروبية تقريبا باللقاء مع المسؤولين الأمريكيين".

وأضاف "روحاني": "نحن لا نخاف من التفاوض، لكننا لا نريد المسرحية والاستعراض، بل نريد حل القضية"، إلا أنه في الوقت ذاته، ربط أي تفاوض مع واشنطن بإلغاء العقوبات المفروضة على إيران بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

ولفت إلى أن واشنطن مارست "أقسى الضغوط" ضد طهران خلال عامين وثلاثة أشهر منذ انسحابها من الاتفاق النووي في مايو/أيار 2018.

وقال إنها "كانت تتوقع أننا لن نصمد إلا عدة أشهر وسنضطر للاتصال بهم"، لكنه أكد أن ذلك لم يحصل.

وشدد "روحاني" على ضرورة إنهاء واشنطن "المسار الخاطئ الذي سلكوه"، مضيفا: "أنهم مارسوا الضغوط على الشعب الإيراني وليس الحكومة وعقوباتهم إرهاب اقتصادي، واليوم في زمن كورونا يمارسون إرهابا صحيا أيضا".

ومنذ انسحاب واشنطن الأحادي من الاتفاق النووي الإيراني في 2018، واعادة فرض عقوبات أمريكية على الجمهورية الإسلامية، تراجع الاقتصاد الإيراني إلى حد بعيد.

وزاد فيروس "كورونا" المستجد من صعوبات البلاد الاقتصادية التي كانت أغلقت موقتا في مارس/آذار المتاجر غير الضرورية، وخفضت صادراتها، ما أدى إلى تراجع قيمة عملتها وزاد من التضخم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي مع إيران عقوبات أمريكية العقوبات الأمريكية على إيران المواجهة الأمريكية الإيرانية

إيران تطالب أوروبا بعدم الاصطفاف مع أمريكا بخصوص الاتفاق النووي