طالبان تعلن وقفا لإطلاق النار في عيد الأضحى

الثلاثاء 28 يوليو 2020 08:10 م

أعلنت حركة طالبان الأفغانية، الثلاثاء، وقف إطلاق نار لمدة 3 أيام في عيد الأضحى، بدءا من 31 يوليو/تموز الجاري، ودعت مسلحيها لعدم التعرض للقوات الحكومية إذا هوجموا.

وقال المتحدث باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد"، في بيان مقتضب، إنه تم توجيه "المجاهدين" بوقف إطلاق النار خلال 3 أيام من العيد، مضيفا: "يجب على المجاهدين البقاء يقظين ولا يسمح لهم بالذهاب إلى مناطق العدو (المناطق التي تسيطر عليها الحكومة) ولا يسمح لعناصر العدو الدخول إلى مناطقنا".

من جانبه، تعهد الرئيس الأفغاني "أشرف غني" بإطلاق جميع معتقلي طالبان الـ5 آلاف، في إطار اتفاق لتبادل الأسرى وقعت عليه الولايات المتحدة والحركة في العاصمة القطرية الدوحة، وحث على الاستعداد لبدء المحادثات المباشرة في غضون أسبوع.

كانت طالبان أعلنت، في مايو/أيار الماضي، وقف إطلاق نار خلال عيد الفطر، ولاقت تلك الخطوة ترحيبا من حكومة كابل.

وفي 29 فبراير/شباط الماضي، شهدت الدوحة اتفاقا بين الولايات المتحدة و"طالبان" يُمهد الطريق، وفق جدول زمني، لانسحاب أمريكي على نحو تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

ونص الاتفاق على إطلاق سراح 5 آلاف من سجناء طالبان مقابل 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.

يذكر أن أفغانستان تعاني حربا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه، في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان

رئيس أفغانستان يطلق سراح 500 من مقاتلي طالبان

صمود وقف إطلاق النار في أفغانستان وتوقعات بمفاوضات بعد العيد

فرار 275 عنصرا بتنظيم الدولة من سجن في أفغانستان

عبر الفيديو.. بومبيو يناقش المحادثات الأفغانية مع طالبان