الأربعاء 29 يوليو 2020 11:35 ص

أشاد وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، الأربعاء، بموافقة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي على مقترح المملكة بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، مقابل إنهاء المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، الإدارة الذاتية لمحافظات الجنوب اليمني.

واعتبر "بن فرحان"، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، أن الآلية المقترحة من المملكة خطوة إيجابية ستعزز الثقة بين الحكومة اليمنية والانتقالي.

وأضاف أن هذه الموافقة ستسمح للحكومة بممارسة أعمالها من عدن، وتفعيل مؤسسات الدولة لخدمة الشعب اليمني، وتوحيد الصفوف لإنجاح مسارات وجهود التوصل لحل سياسي شامل في اليمن برعاية أممية.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي تخليه عن الإدارة  الذاتية لجنوب اليمن، استجابة للسعودية، ولإعطاء الفرصة للتحالف العربي لتطبيق اتفاق الرياض.

وقال محللون إن هذه الخطوة جاءت بعد موافقة الرياض على تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، برئاسة "معين عبدالملك"، المتماهي مع الإمارات وتوجهاتها في اليمن.

وسيسمح الاتفاق بعودة الحكومة اليمنية لممارسة مهامها من عدن، بعد أن منعها المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا، من ذلك، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات