خام برنت يهبط أكثر من 1% عند 43.6 دولارا

الخميس 30 يوليو 2020 01:54 م

هبطت أسعار عقود خام برنت تسليم سبتمبر/أيلول المقبل، بنسبة 1.1% لتتداول عند 43.6 دولارا للبرميل.

كما انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط WTI (الأمريكي) تسليم سبتمبر/أيلول، بنحو 1.4% ليتداول عند 40.7 دولارا للبرميل.

وفي 15 يوليو/تموز الجاري، قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن تخفيضات الإنتاج الفعلية لمجموعة "أوبك+"، التي ستبدأ مطلع أغسطس/آب المقبل، ستبلغ 7.7 ملايين برميل يوميا وترتفع إلى 8.1 ملايين برميل يوميا بعد إضافة تعويضات الدول، التي كانت أقل امتثالا في الشهور الماضية.

ويونيو/حزيران الماضي، تم تمديد اتفاق "أوبك+" بخفض الانتاج بواقع 9.7 ملايين برميل يوميا حتى نهاية يوليو/تموز الجاري.

وحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، فإن موجة الارتفاعات الأخيرة جاءت مدفوعة بتحسن الطلب مع بدء الفتح التدريجي للاقتصادات حول العالم وتخفيف قيود مواجهة "كورونا"، إضافة إلى تقلص المعروض مع إعلان تخفيضات طوعية من السعودية بمقدار مليون برميل يوميا.

ووجهت وزارة الطاقة السعودية شركة أرامكو  بتخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر أغسطس/آب المقبل، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يوميا، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية "أوبك+" الأخيرة، في 12 أبريل/نيسان 2020.

وتستهدف من هذا الخفض الإضافي تحفيز الدول المشاركة في اتفاق "أوبك+"، والدول المنتجة الأخرى؛ للالتزام بنسب الخفض التي التزمت بها، وتقديم المزيد من الخفض في إنتاجها، وذلك سعيا منها لدعم استقرار الأسواق البترولية العالمية.

كانت أسعار النفط صعدت، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية؛ بفضل بدء دول تحالف "أوبك+" بتنفيذ الاتفاق، الذي يقضي بخفض تاريخي بواقع 9.7 ملايين برميل يوميا، مباشرة بعد التراجعات الحادة لأسعار النفط، ولم تنتظر بدء التطبيق الذي كان مقررا له الأول من مايو/أيار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صعود أسعار النفط رفع أسعار النفط زيادة أسعار النفط

قطر ترفع أسعار بيع الخامين البحري والبري لشهر يوليو