رسميا.. مصر تسمح لخريجي الصيدلة بدخول كليات الطب

الخميس 30 يوليو 2020 02:25 م

قرر المجلس الأعلى للجامعات بمصر السماح لخريجي كليات الصيدلة بالالتحاق بكليات الطب.

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، فى خطاب أرسله للجامعات، أن المجلس قرر إمكانية إلتحاق خرجي كليات الصيدلة بكليات الطب على أن يبدأ ذلك من السنة الأولى بالنظام الجديد لكليات الطب، وفى حدود ما يمكن أن تستوعبه الكليات الحالية والمتوقع إنشاؤها، على ألا يزيد العدد عن 100 طالب بكل كلية طب ويكون من خلال برنامج خاص.

وأشار الخطاب، الذي نشره موقع "دكتور نيوز" الطبي المتخصص، إلى أن الطالب يستثنى من مجموع الثانوية العامة اللازم لدخول كلية الطب، دون مزيد من التفاصيل حول البرنامج الخاص وآلية هذا الالتحاق. 

كانت الأكاديمية الطبية العسكرية أرسلت دعوة لنقيب الأطباء، لحضور اجتماع يوم 6 مايو/أيار الماضي؛ لدراسة تحويل الصيادلة إلى أطباء، لسد العجز فى أعداد الأطباء، بناءً على توجيهات الرئيس "عبد الفتاح السيسي".

وردا على الدعوة، أعلنت نقابة الأطباء فى خطاب، رفضها التام للمقترح، وقالت إنه يضر بمنظومة الصحة والمريض المصري، ويضر بسمعة مصر الطبية عالميًا.

وفي وقت سابق، وجه "السيسي" بدراسة إمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على شهادة معادلة، وهو ما رفضته نقابة الأطباء.

وجاء توجيه "السيسي"، آنذاك، إثر تصاعد قلق المصريين بسبب انتقال عدوى "كورونا" للأطقم الطبية بعدد من المستشفيات وسط نقص حاد في التجهيزات الطبية والوقائية اللازمة للتعامل مع تلك الأزمة؛ ما أدى إلى إغلاق مستشفيات كبرى بعدة محافظات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصيدلة كليات الطب

الأعلى للجامعات بمصر يبحث تحويل الصيادلة لأطباء بشريين

مصر.. تخفيض طلاب الصيدلة والأسنان بالجامعات الخاصة 25%