مصر.. تخفيض طلاب الصيدلة والأسنان بالجامعات الخاصة 25%

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 10:53 م

أصدر مجلس الجامعات الخاصة في مصر قرارا بخفض أعداد المقبولين في كليات طب الأسنان والصيدلة بنسبة 25%.

وتعتبر هذه النسبة كبيرة، ولا تتناسب مع الارتفاع الضخم في شرائح الدرجات والمجاميع المرتفعة الحاصل عليها طلاب الثانوية هذا العام، حسب صحيفة "الوفد" المصرية (حزبية).

وأوضحت الصحيفة أنه بدلا من العمل على وضع حلول للأزمة، من خلال التدرج في خفض الأعداد، بنسب تريح الطلاب، وتمتص غضب أولياء الأمور، والعمل على توفير الأماكن المطلوبة لهم، سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة، تم تخفيض النسب المقررة من 25% إلى 20% فقط بالجامعات التي تعاني من ضيق الأماكن.

وأشارت الصحيفة إلى مطالب أولياء الأمور والطلاب بتخفيض النسبة إلى 15% بدلا من 20%؛ حتى يستطيع المحرومون من كليات القمة في الجامعات الحكومية، من إيجاد مكان في كليات القمة الخاصة ومنها، طب الأسنان والصيدلة.

وحذرت من أن يؤدي هذا التضييق إلى هروب الطلاب للخارج من أجل الالتحاق بالجامعات الأجنبية، في الوقت الذي تعمل فيه الدولة والقيادة السياسية على تشجيع الطلاب الوافدين من الدول العربية والأجنبية للدراسة في الجامعات المصرية.

وشهدت الثانوية العامة هذا العام ارتفاعا شديدا في شرائح المجاميع الحاصل عليها الطلاب هذا العام، بفارق كبير عن العام الماضي؛ وهو ما عرقل التحاق آلاف المتفوقين في الثانوية العامة والحاصلين على أكثر من 90% بإحدى الكليات المعروفة بالقمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعات الخاصة الثانوية العامة

رسميا.. مصر تسمح لخريجي الصيدلة بدخول كليات الطب