«هيومن رايتس ووتش» تدين «الانتهاكات الخطيرة» ضد معتقلين في عدن

الأربعاء 2 سبتمبر 2015 10:09 ص

أدانت منظمة «هيومن رايتش ووتش» اليوم الأربعاء «الانتهاكات الخطيرة» التي ترتكبها القوات الحكومية اليمنية والمتمردون الحوثيون ضد مدنيين ومقاتلين معتقلين في عدن كبرى مدن الجنوب اليمني.

وتحدثت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان عن إعدامات تعسفية نفذها مقاتلون جنوبيون (مرتبطون بالقوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصورهادي) في سبعة مقاتلين حوثيين على الأقل منذ 25 مارس/آذار يوم وحتى استعادة عدن من الحوثيين.

وأضافت المنظمة في بيان أن الحوثيين من جهتهم احتجزوا مدنيين بطريقة غير مشروعة وأساؤوا معاملتهم في المدينة الساحلية التي استعادتها القوات الموالية لهادي في منتصف يوليو/تموز.

وقالت إن المقاتلين الجنوبيين عرضوا في 24 أغسطس/آب أسيرا من المتمردين في ساحة عامة في عدن وضربوه أمام حشد قبل أن يقتلوه بالرصاص.

وأضافت أن جنوبيين وضعوا قبل يوم من ذلك أسرى حوثيين على سفينة في مرفأ عدن ثم قاموا بتفجيرها.

وأضافت هيومن رايتس ووتش أن القوات الجنوبية تحتجز 255 أسيرا من الحوثيين بينهم أطفال قدمتهم على أنهم مقاتلون في منطقة عدن.

وأكدت «سارة ليا ويتسون» مدير هيومن رايتس ووتش للشرق الأوسط أن «قوات الجنوب التي استعادت السيطرة على عدن يجب أن توقف انتهاكاتها ضد الأسرى وأن تفعل ما بوسعها لإعادة القانون والنظام إلى المدينة».

وأضافت أنه «على الحوثيين أن يفرجوا عن أي شخص معتقل بطريقة غير مبررة». محذرة من أن «المسؤولين عن المعاملة السيئة للمعتقلين قد يلاحقون بتهم جرائم حرب».

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش الحوثيين اليمن المقاومة الشعبية احتجاز اعتقال مدنيين عدن

الحوثيون يفرجون عن أكاديميين اثنين بعد اختطافهما لأكثر من أسبوع

100 قتيل و225 جريح جراء ألغام زرعها الحوثيون في جنوب اليمن

«العفو الدولية»: انتهاكات أطراف النزاع في اليمن قد تصل إلى «جرائم حرب»

الحوثيون يختطفون قياديا في حزب التجمع اليمني الإصلاح غربي البلاد

الحوثيون يعتقلون قيادات بحزب التجمع اليمني للإصلاح بينهم 3 نساء