شركات السياحة المصرية تتكبد خسائر ضخمة بسبب العمرة والحج

الجمعة 31 يوليو 2020 01:00 ص

اضطرت العديد من شركات السياحة المصرية إلى إغلاق أبوابها وتسريح موظفيها تحت وطأة خسائر فادحة تكبدتها، هذا العام، بسبب إلغاء موسم العمرة والحج، في إطار مواجهة مرض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وقررت السعودية في أواخر فبراير/شباط الماضي، وقف إصدار تأشيرات الدخول لأراضيها لأداء شعائر العمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف.

كما حظرت السعودية، دخول الأجانب من خارج البلاد لأداء شعائر الحج، الذي بدأت مناسكه الأربعاء.

وشارك نحو 10 آلاف شخص فقط من المقيمين في السعودية في المناسك التي ستتواصل على مدى 5 أيام، مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم شاركوا في الحج العام الماضي وقدموا من كل أنحاء العالم.

واحتلت مصر المرتبة الأولى عربيا في أعداد الحجاج والمعتمرين خلال العام الماضي، حيث أدى أكثر من 85 ألف مصري شعائر الحج، وأكثر من 540 ألفا شعائر العمرة.

وأوضح نائب رئيس غرفة شركات السياحة بالاتحاد المصري للغرف السياحية "باسل السيسي"، أن "توقف موسم العمرة والحج بسبب أزمة مرض فيروس كورونا الجديد أدى إلى خسائر كبيرة للشركات، التي يعتبر هذا الموسم بالنسبة لها بلا عمل".

وتنشط في مصر نحو 2000 شركة سياحية تعمل في مجال العمرة والحج، حسب "السيسي" الذي قدر، في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا)، خسائر هذه الشركات جراء توقف العمرة والحج بحوالي ملياري جنيه (يعادل الدولار الأمريكي الواحد نحو 16.03 جنيهات مصرية).

وأضاف "السيسي" أن "أغلب شركات السياحة الدينية مغلقة حاليا، ويتواجد موظفوها فى المنازل".

بدوره قال رئيس شركة (شرم إكسبريس) للسياحة وعضو اتحاد الغرف السياحة "أحمد حلاوة"، إن "خسائر الشركات جراء إلغاء موسم العمرة والحج بدون شك كبيرة جدا، لأن العائدات المادية للشركات هذا العام صفر، وكل ذلك بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا"، وفقا لما نقلته وكالة "شينخوا" الصينية.

وأوضح أن "بعض الشركات اضطرت إلى الاستغناء عن العمالة، بسبب عدم قدرتها على دفع المرتبات، بينما اكتفت شركات أخرى بتخفيض الرواتب 30%، وهذا أمر جيد، لأن هذه الشركات تنفق منذ أشهر دون وجود عائد".

وأشار إلى أن توقف موسم الحج والعمرة لم يؤثر على شركات السياحة فقط، بل أيضا على الحكومة المصرية التي فقدت هى الأخرى العوائد التي كانت تحصل عليها من المعتمرين، سواء من الرسوم أو تذاكر الطيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شركات السياحة المصرية موسم الحج

بدء تصعيد حجاج بيت الله إلى عرفات