أمريكا توجه اتهامات لـ3 أشخاص في الاختراق الكبير لتويتر

السبت 1 أغسطس 2020 11:22 ص

تتهم السلطات القضائية الأمريكية، 3 أشخاص على الأقل، بالتورط في اختراق على نطاق واسع لحسابات بارزة في شبكة "تويتر"، للاحتيال على الناس حول العالم، وجمع أكثر من 100 ألف دولار في شكل عملة "بيتكوين".

وكشف الادعاء العام في ولاية كاليفورنيا، أنه وجّه اتهامات لشابين هما "مايسون شبرد"، وهو بريطاني يبلغ من العمر (19 عاماً)، و"نعمة فضلي" من فلوريدا، والذي يبلغ من العمر (22 عاماً).

والتهم الموجة لـ"شبرد"، هي تنفيذ الاختراق الإلكتروني والاحتيال عبر الإنترنت وغسل الأموال، أما التهم الموجهة لـ"فضلي"، فهي المساعدة في هذه الجرائم والتحريض عليها.

من جهته، كشف الادعاء العام في فلوريدا، أنه وجّه اتهامات لشاب يبلغ من العمر (17 عاماً) ويدعى "جراهام كلارك"، بالتخطيط لعملية القرصنة التي استهدفت حسابات شخصيات ذات متابعة عالية على "تويتر"، والتي أدت لاختلاس الملايين من عملة "بيتكوين" الرقمية.

وقال "أندرو وارن"، المدعي العام لمقاطعة هيلزبره بولاية فلوريدا، في بيان الجمعة، إن القاصر "كلارك " اُعتقل في تامبا، بعد تحقيق أجراه محققون فيدراليون ومحليون.

وأضاف "وارن"، أن مكتبه يتعامل مع القضية، لأن قانون فلوريدا يسمح بمرونة أكبر من القانون الفيدرالي لاتهام قاصر كشخص بالغ، في قضية مثل هذه.

وتابع: "مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة العدل سيواصلان الشراكة مع المكتب طوال فترة الادعاء".

فيما قال وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي المساعد "سانجاي فيرماني"، المسؤول عن مكتب التحقيقات الفيدرالي في سان فرانسيسكو، إن "اعتقالات اليوم تمثل الخطوة الأولى فقط لتطبيق القانون".

وتابع: "تحقيقنا سيستمر في التعرف على أي شخص آخر ربما يكون متورطا في هذه الجرائم".

من جهتها، قالت شركة "تويتر"،  في بيان إنها تقدر "الإجراءات السريعة التي اتخذتها جهات إنفاذ القانون"، وأضافت أن القراصنة المسؤولين عن الاختراق استخدموا هواتف لخداع موظفي الشركة للسماح لهم بالوصول إلى الأنظمة الداخلية.

وكشفت الشركة عن بعض التفاصيل الإضافية في وقت متأخر من يوم الخميس حول الاختراق الذي قالت إنه استهدف "عدداً صغيراً من الموظفين من خلال هجوم بالتصيد الإلكتروني الرمحي عبر الهاتف".

وقالت الشركة: "اعتمد هذا الهجوم على محاولة كبيرة ومتضافرة لتضليل بعض الموظفين واستغلال نقاط الضعف البشرية للوصول إلى أنظمتنا الداخلية".

وفي 15 يوليو/تموز، تعرضت حسابات بارزة في "تويتر"، بعضها يعود لسياسيين ومشاهير وأقطاب تكنولوجيا ورجال أعمال، للاختراق.

وتلا ذلك إرسال تغريدات وهمية منها، عرضت إرسال 2000 دولار لكل 1000 دولار يتم إرسالها إلى عنوان "بيتكوين" مجهول.

ومن بين الأشخاص والشركات المخترقة حساباته، الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما"، والمرشح الديمقراطي للرئاسة "جو بايدن"، ورجل الأعمال "مايك بلومبرج"، وعدد من المليارديرات، منهم الرئيس التنفيذي لشركة أمازون "جيف بيزوس"، والمؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت "بيل جيتس"، والرئيس التنفيذي لشركة تسلا "إيلون مسك".

كما تم اختراق حسابات مشاهير، منهم المغني "كاني ويست"، وزوجته "كيم كارداشيان"، إضافة إلى حسابات شركتي "أبل" و"أوبر".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة تويتر حسابات تويتر اختراق تويتر

اختراقات بالجملة لحسابات المشاهير على تويتر قبل سنوات

تويتر يلجأ لأنظمة دفاعية أكثر تطورا قبل انتخابات أمريكا

نفذها هاكر لم يتجاوز 17 عاما.. كشف تفاصيل أكبر عملية اختراق لتويتر