السبت 1 أغسطس 2020 11:56 ص

بدأت مصر تطبيق تعديلات ضريبة الدخل، لتخفيف الأعباء عن ذوي الدخل المحدود.

ووفقا للتعديلات الجديدة، فقد ارتفع حد الإعفاء الضريبي 60%، مع إعفاء الذين لا تتجاوز مرتباتهم السنوية 24 ألف جنيه (1500 دولار) من ضريبة الدخل.

ووجه وزير المالية "محمد معيط"، السبت، مصلحة الضرائب، بضرورة تطبيق التعديلات الجديدة للقانون بدقة، بما يسهم في إرساء دعائم العدالة الضريبية، بشكل تصاعدي، وتحسين الشرائح الضريبية، وتحقيق وفر ضريبي للشرائح الأقل دخلا.

ولفت إلى "زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 60%، إذ تم رفع الشريحة المعفاة من 8 آلاف جنيه (501 دولار) إلى 15 ألف جنيه (939 دولارا)، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7 آلاف جنيه (438 دولارا) إلى 9 آلاف جنيه (564 دولارا)، ومن ثم سيكون الدخل السنوي لذوى المرتبات حتى 24 ألف جنيه (1500 دولار) معفيا من الضرائب بالكامل".

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" (خاصة)، عن رئيس مصلحة الضرائب "رضا عبدالقادر"، قوله إنه سيتم حساب ضريبة المرتبات وما في حكمها على فترتين ضريبتين هذا العام، إحداهما من أول يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران 2020.

وأضاف: "سيتم تطبيق منظومة الخصم الضريبي خلال هذه الفترة على ما تحقق من إيرادات قبل أول يوليو/تموز فقط، بينما تسري التعديلات الجديدة على الفترة الضريبية للمرتبات وما في حكمها على الفترة الضريبية من أول يوليو/تموز إلى آخر ديسمبر/كانون الأول 2020".

وتعتمد الخزينة العامة المصرية على الضرائب، لتوفير نحو 77% من الإيرادات، والباقي من الإيرادات الأخرى والمنح.

وتنفذ الحكومة إصلاحات اقتصادية تشمل زيادة الضرائب وأسعار الوقود والمياه والكهرباء والدواء، وتحرير سعر الصرف، وخفض الدعم.

المصدر | الخليج الجديد