مساعد وزير خارجية إيران: لا بديل عن «الأسد» لحل أزمة سوريا

الأربعاء 2 سبتمبر 2015 03:09 ص

قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية «حسين أمير عبد اللهيان»، إنه ينبغي أن يظل رئيس الظام السوري «بشار الأسد» جزء من أي مبادرة لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إسنا» عن «عبد اللهيان» اليوم الأربعاء، قوله خلال زيارته لبيروت :«لا يمكن إنهاء الصراع السوري إلا من خلال حل سياسي، والأسد جزء من الحل، وذلك لأنه لا تتوافر بدائل أخرى في هذه اللحظة».

وكانت مصادر دبلوماسية قالت إن «الأسد» سيلتقي «عبد اللهيان» غدا الخميس في دمشق، بحسب «وكالة الأنباء الألمانية».

والتقى «عبد اللهيان» في بيروت المبعوث الأممي لسوريا «ستيفان دي ميستورا»، ورئيس مجلس النواب اللبناني «نبيه بري»، حيث أعرب عن دعم إيران لمبادرة الأخير بشأن الحوار الوطني الشامل.

وقال: «نعتبر أن أمن لبنان من أمن المنطقة ومن أمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية .. وقد أعربنا عن استعدادنا لوضع كل الإمكانات والطاقات المتوافرة لدينا لدعم الحكومة اللبنانية».

وأضاف أن طهران «ستقوم بدور إيجابي وبناء في مجال حل الملفات السياسية العالقة على مستوى المنطقة».

وأمس الثلاثاء، اعتبر وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» أن «بشار الأسد ما زال رئيسا شرعيا تماما، على الرغم من التصريحات الغربية»، مشيرا إلى أن مطالبة «الأسد» بالرحيل كشرط مسبق للشروع في مكافحة الإرهاب، «أمر ضار وغير واقعي».

وشهد الشهر الماضي، 3 مبادرات، روسية وسعودية وإيرانية، لحل أزمة سوريا، فيما شهدت المنطقة حراكا دبلوماسيا تمثل في زيارة وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم» إلى كل من عمان، وإيران، فيما زار «ظريف» دول على علاقة بالأزمة السورية أيضا، علاوة على زيارة «الجبير» لموسكو، ومن قبلها الاجتماع الثلاثي الذي جرى في الدوحة بين وزراء خارجية روسيا وأمريكا والسعودية.

تلك الجولات والمباحثات، قال خبراء إنها قد تسهم في حلحلة الأزمة السورية، غير أنهم ذهبوا في الوقت ذاته إلى أن الوصول لحل شامل لتلك الأزمة لن يكون بالأمر السهل وسيستغرق الكثير من الوقت والجهد.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد حسين أمير عبد اللهيان سوريا لبنان

«المطيري» يكشف توظيف «الدولة الإسلامية» لحماية «الأسد» وإجهاض ثورة سوريا

«لافروف»: «الأسد» ما زال رئيسا شرعيا تماما ومطالبته بالرحيل «غير واقعية»

«يديعوت»: روسيا وإيران اتخذتا قرارا استراتيجيا بتكثيف دعمهما لنظام «الأسد»

واشنطن تجدد التزامها بانتقال سياسي في سوريا بدون «الأسد»

«الأسد» ورقة مساومة لإيران في سوريا