الرحبي: لقاء بن زايد وظريف يكشف الدور الحقيقي للإمارات في اليمن

الاثنين 3 أغسطس 2020 09:18 ص

قال مستشار وزير الإعلام اليمني "مختار الرحبي"، الأحد، إن لقاء وزير خارجية الإمارات "عبد الله بن زايد" مع نظيره الإيراني "جواد ظريف"، يكشف "الدور الحقيقي" لأبوظبي في اليمن.

جاء ذلك في تغريدة لـ"الرحبي" عبر حسابه الموثق في "تويتر"، تعليقًا على تغريدة للأكاديمي الإماراتي، "عبد الخالق عبد الله"، المعروف بقربه من حكومة بلاده.

وكان "عبد الله" نقل تصريحا لـ"ظريف" يؤكد إجراءه اليوم عبر الفيديو كونفرانس "حوارا عميقا ووديا وصريحا مع بن زايد"، في وقت تتحالف فيه الإمارات مع السعودية في حرب ضد الحوثيين المدعومين إيرانيا في اليمن.

وللعام السادس، يشهد اليمن قتالا مستمرا بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي بقيادة السعودية ومشاركة إماراتية، والحوثيين المدعومين إيرانيا، والمسيطرين على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وخاطب "الرحبي" "عبد الله" قائلا: "على أساس أنكم ذهبتم لليمن لمحاربة إيران وأدواتها (يقصد جماعة الحوثي) الآن تجرون حوارا عميقا ووديا وصريحا".

وأضاف "الرحبي": "هذا يكشف النوايا الحقيقية لدور الإمارات في اليمن فلم تذهب لمحاربة إيران بل ذهبت تبحث عن المطارات والموانئ والجزر والسواحل والممرات المائية".

وتابع: "من يقول غير ذلك فهو يغالط الواقع".

وتتهم الحكومة اليمنية، مؤخرا الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، من خلال دعمها لخطوات المجلس الانتقالي الجنوبي يطالب بانفصال (جنوب اليمن عن شماله)، وهو ما تنفيه أبوظبي.

والعلاقات بين طهران وأبوظبي تشهد توترا لاسيما منذ 2016، عقب تخفيض الأخيرة مستوى التمثيل الدبلوماسي في مطلع 2016 على خلفية اقتحام مقر السفارة السعودية في طهران ردا على تنفيذ الرياض حكم الإعدام الصادر بحق رجل الدين الشيعي "نمر النمر".

وتقول "أبوظبي" عادة إن إيران تحتل 3 جزر تابعة لها هي (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، منذ 1971، وسط رفض إيراني مستمر في النقاش حولها.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالله بن زايد الحرب في اليمن العلاقات الإماراتية الإيرانية

إيران تبدي استعدادها لتطوير العلاقات مع السعودية والإمارات

الحوثيون يتهمون السعودية والإمارات بنهب ثروات اليمن

إحياء اتفاق الرياض.. هل ينهي الصراع في جنوب اليمن؟