الحوثيون يتهمون السعودية والإمارات بنهب ثروات اليمن

الثلاثاء 4 أغسطس 2020 08:23 ص

قالت جماعة الحوثي اليمنية، الإثنين، إن السعودية والإمارات قامتا بـ"نهب ثروات اليمن" خلال 5 أعوام من النزاع الدائر في البلاد.

جاء ذلك في تصريحات لـ"هشام شرف"، وزير خارجية ما تسمى حكومة الحوثيين (غير المعترف بها دوليا)، وفق ما نشرته وكالة أنباء "سبأ" التابعة للجماعة.

وأشار "شرف" إلى أن حكومته "تواصل رصد وتوثيق التفاصيل والمعلومات المتعلقة بعمليات نهب النفط والغاز من قبل السعودية والإمارات وميليشياتهما وجماعاتهما المسلحة خلال سنوات العدوان الماضية".

وأوضح أن جماعته تقوم بذلك "تمهيداً لطرح الموضوع أمام المجتمع الدولي ومحاكم مكافحة الفساد الدولية".

كما أكد أن "أي ترتيبات للحل السياسي السلمي في اليمن، لن تتجاهل فتح ملفات السرقة والفساد، سواء التي تمت من قبل السعودية والإمارات أو قيادات الميليشيات والجماعات المسلحة والسياسية المتحالفة معها حالياً (لم يسمها)".

ولم يتسن الحصول على تعليق من قبل السلطات في السعودية والامارات حيال هذه الاتهامات.

ومنذ مارس/آذار 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية وبمشاركة إماراتية، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

وتقول السعودية إنها دخلت للأراضي اليمنية بطلب من الحكومة الشرعية.

والأحد، قال مستشار وزير الإعلام اليمني، "مختار الرحبي"، عبر حسابه بـ"تويتر"، إن لقاء وزير خارجية إيران، "محمد جواد ظريف"، مع نظيره الإماراتي، "عبدالله بن زايد"، يكشف "الدور الحقيقي" لأبوظبي في اليمن.

وأضاف أن "الإمارات في اليمن لم تذهب لمحاربة إيران، بل ذهبت تبحث عن المطارات والموانئ والجزر والسواحل والممرات المائية، ومن يقول غير ذلك فهو يغالط الواقع".

وتتهم الحكومة اليمنية، مؤخرا الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، من خلال دعمها لخطوات المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يطالب بانفصال (جنوب اليمن عن شماله)، وهو ما تنفيه أبوظبي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحوثيون حرب اليمن

الرحبي: لقاء بن زايد وظريف يكشف الدور الحقيقي للإمارات في اليمن

إحياء اتفاق الرياض.. هل ينهي الصراع في جنوب اليمن؟

القوات الأجنبية في "المهرة" اليمنية.. حرب على الإرهاب أم طمع بالنفط والموقع؟