نتنياهو يتحدث عن مخاطبة الأمم المتحدة لمساعدة لبنان

الأربعاء 5 أغسطس 2020 08:48 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إنه أوعز إلى رئيس هيئة الأمن القومي "مائير بن شبات" بالتحدث مع مبعوث الأمم المتحدة "نيكولاي ملادينوف" لمعرفة ما الذي يمكن لـ(إسرائيل) فعله من أجل مساعدة لبنان أكثر.

جاء ذلك في تغريدة لـ"نتنياهو" بالعربية عبر حسابه على "تويتر"، عقب الانفجار الدامي الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، مخلفا خسائر بشرية واقتصادية.

وتعهد "نتنياهو" بأن يصادق لاحقا على تقديم المساعدات الإنسانية والطبية للبنان.

 

يأتي هذا بينما تداول مغردون مقطع الفيديو الأخير الذي نشره "نتنياهو" قبل انفجار مرفأ بيروت، حيث دعا نتنياهو "حزب الله" إلى أخذ العبرة من رد الجيش الإسرائيلي على التطورات العسكرية الأخيرة في الحدود بين لبنان و(إسرائيل).

وقال "نتنياهو" خلال زيارة لمقر قيادة الجبهة الداخلية: "أصبنا مجموعة والآن أصبنا أولئك الذين أرسلوها، سنقوم بكل ما يجب أن نقوم به من أجل الدفاع عن أنفسنا، أنصح الجميع، بمن فيهم حزب الله، بأخذ ذلك بالحسبان".

 

 

في المقابل قال مراقبون إن التصريح الذي يتم تداوله لـ"نتنياهو" تم نشره صباح الثلاثاء ردا على غارات الجولان ليل أمس ولا علاقة له بحادثة مرفأ بيروت إطلاقًا.

 

 

في السياق ذاته، قالت صفحة "إسرائيل بالعربية"، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، عبر حسابها في "تويتر": "(إسرائيل) توجهت إلى لبنان عن طريق جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت على الحكومة اللبنانية مساعدة طبية إنسانية".

وأوضحت الصفحة أنه العرض جاء بتوجيه من وزير الدفاع "بيني جانتس" ووزير الخارجية "جابي أشكنازي".

 

 

 

وكان رئيس الوزراء اللبناني، "حسان دياب"، وصف انفجار مرفأ بيروت بأنه "كارثة"، داعيًا إلى تقديم مساعدة دولية بلاده حتى يمكن "بلسمة جراحنا".

وقال "دياب"، في كلمة تليفزيونية، مساء الثلاثاء، إن "بيروت ثكلى ولبنان كله منكوب"، مُضيفا أنها "محنة لا تنفع في مواجهتها إلا الوحدة الوطنية".

ونقلت وسائل إعلام محلية أن الانفجار راح ضحيته 100 شخص، إضافة إلى أكثر من 4 آلاف مصاب.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن سبب الانفجار حريق اندلع في مستودع للمفرقعات قرب المرفأ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مرفأ بيروت بنيامين نتنياهو

لبنان يفرض الطوارئ لمدة أسبوعين والحداد لـ3 أيام