بيروت صباح الفاجعة.. صور مؤلمة للدمار (شاهد)

الأربعاء 5 أغسطس 2020 11:04 ص

ظهرت العاصمة اللبنانية بيروت، صباح الأربعاء، في مشهد مرعب ومحزن، بحسب صور تداولها ناشطون، بعد ساعات من الانفجار المروع الذي هزها، مساء الثلاثاء، في المرفأ الرئيسي بالعاصمة، وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، حتى الساعة، وجرح أكثر من 4 آلاف، وفقا للإحصائيات الرسمية المعلنة من الصليب الأحمر اللبناني.

وتناقل ناشطون صورا للعاصمة اللبنانية، صباح الأربعاء، ظهرت فيها آثار الدمار الواسع جلية، بعد انقشاع أدخنة الانفجار والحرائق التي أعقبته، وبدا أن شمس بيروت أشرقت على مشاهد مريعة، حيث بدت المباني مهدمة ومسواة بالأرض في دائرة ضخمة بمحيط مرفأ بيروت، بينما ظهرت المناطق الأبعد نسبيا وكأنها خارجة للتو من حرب ضروس.

وكان مسؤولون لبنانيون أكدوا أن الانفجار الهائل أدى إلى إلحاق أضرار متفاوتة بأكثر من نصف بيروت، حيث رج الأرض وهدم عشرات المباني وأطاح بواجهات أخرى وحطم نوافذها وألحق أضرارا مادية بسيارات وممتلكات عامة وخاصة، ووصل صداه إلى أنحاء مختلفة من لبنان، وحتى إلى جزيرة قبرص بالبحر المتوسط.

والأربعاء، قال الصليب الأحمر اللبناني إن ضحايا الانفجار تجاوزوا 100 قتيل، مؤكدا أن آخرين لا يزالون تحت الأنقاض والركام.

ونتج الانفجار، وفقا للرواية الرسمية، بسبب شحنة ضخمة من مادة نترات الأمونيوم كانت موجودة في المرفأ، وأشارت تقارير إلى أنها موجودة منذ فترة طويلة داخل المرفأ، الذي يقع في منطقة مكتظة بالسكان، لفترة طويلة، قبل أن تنفجر بعد نشوب حريق بالمرفأ، وأنتج الانفجار حرارة وتضاغطا هائلا، شبهه البعض بالانفجارات النووية.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، "بيروت مدينة منكوبة"، والحداد الوطني لمدة 3 أيام، في ضوء تداعيات الانفجار.

كما أعلن المجلس تولية سلطة عسكرية مسؤولية تأمين بيروت، فيما أوصى بتشكيل خلية لإدارة أزمة الانفجار، وإعلان حالة الطوارئ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مرفأ بيروت ميناء بيروت انفجار بيروت

بالفيديو.. مُنجّم لبناني توقع انفجار بيروت قبل عدة أشهر

تضامن عالمي مستمر مع لبنان.. الأردن ينكس أعلامه وروسيا ترسل مساعدات

انفجار مرفأ بيروت.. شريان الاقتصاد اللبناني انقطع