الجمعة 7 أغسطس 2020 11:43 م

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الجمعة، إنه وعد نظيره اللبناني "ميشال عون" بإرسال 3 طائرات شحن ضخمة تحمل مساعدات طبية وغذائية إلى بيروت، بعد كارثة الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية الثلاثاء الماضي، وأسفر عن مئات القتلى وآلاف الجرحى.

وكتب "ترامب"، عبر حسابه بـ"تويتر"، ملخصا للمكالمة الهاتفية التي جمعته بـ"عون"، ظهر الجمعة، قائلا: "في الساعة الثالثة من بعد ظهر الجمعة، تحدثت مع الرئيس اللبناني ميشال عون لإبلاغه بأن 3 طائرات كبيرة محملة بالمستلزمات الطبية والغذاء والماء في طريقها إلى بيروت، أيضًا المستجيبون الأوائل والفنيون والأطباء والممرضات في الطريق".

وأضاف :"أجريت نقاشا مطولا صباح اليوم مع الرئيس الفرنسي ماكرون حول مواضيع عديدة، لا سيما الحدث الكارثي الذي وقع في بيروت".

وفي وقت سابق، الجمعة، قال بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية إن "ترامب" تعهد بالمشاركة في مؤتمر باريس؛ الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"؛ لدعم لبنان.

((1)

يذكر أن "ترامب" و"ماكرون" اتفقا، في اتصال هاتفي، على العمل سويا مع دول أخرى من أجل إرسال مساعدة فورية إلى لبنان.

وزار الرئيس الفرنسي، لبنان، الخميس، في أول زيارة لرئيس إلى بيروت، منذ كارثة الانفجار الذي دمر ميناء بيروت ومحيطه.

وخلّف انفجار مرفأ بيروت ما لا يقل عن 154 قتيلا ونحو 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين تحت الأنقاض، ونحو 300 ألف مشرد، بخلاف دمار مادي طال المرافق والمنشآت والمنازل، وقُدر حجمه بنحو 15 مليار دولار، وفق تقديرات رسمية مرشحة للزيادة.

وتجري الحكومة اللبنانية تحقيقا للوقوف على أسباب الحادث، والجهة المتسببة به، فيما لا تزال عمليات البحث والإنقاذ عن مفقودين مستمرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات