كشفت صحيفة كويتية عن خلاصة الرؤية الحكومية لمعالجة الاختلالات في سوق العمل وأثرها على التركيبة السكانية للبلد الخليجي، مشيرة إلى أن وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل" ستعرضها، السبت، في اجتماعات تنمية الموارد البشرية عبر تقرير موجز يعرض دراسة الوضع القائم وتحديد موارد الاختلال في سوق العمل وآثاره على التركيبة السكانية.

وتضمنت الرؤية 4 استراتيجيات أساسية، أولها توطين القطاع الخاص والعام بالإحلال والتحفيز التدريجي لـ160 الف وظيفة وتقليص التدفق للقطاع الحكومي، وفقا لما أوردته "الراي".

وتتمثل الاستراتيجية الثانية في تقليص370  ألفا من العمالة ذات العائد السلبي على الاقتصاد والمخالفة للقانون بأدوات قصيرة المدى.

وتستهدف الاستراتيجية الثالثة الحد من العمالة الهامشية وتقليصلها بنسبة 25% ورفع جودة العمالة بنظام الاستقدام الذكي.

أما رابع استراتيجيات معالجة الاختلال السكاني  بالكويت فيتمثل في تقليص عقود العمل الموقتة في القطاع الحكومي بنسبة تتجاوز 30% عبر تفعيل التحول الرقمي.

وذكرت الصحيفة الكويتية أن نسبة الوافدين في البلاد خلال الفترة من 1957 إلى 2019 تدرجت من 42 إلى 70%، وأن الهيكل السكاني عانى منذ عام 2005 انخفاضا في نمو الكويتيين بنسبة 55% وارتفاعا في نمو الوافدين بنسبة 100%

وأشارت إلى أن اختلالات التركيبة السكانية لها أبعاد أمنية واجتماعية واقتصادية وثقافية وعمرانية في الكويت، منها تضخم وتمركز جنسيات محددة في أماكن محددة وارتفاع نسبة الذكور غير المتعلمين، وتفشي سلوكيات غير سوية، ووصول نسبة الذكور إلى الإناث لقرابة ثلاثة أضعاف، فضلا عن التكلفة العالية على الدولة نتيجة سياسات الدعم دون قيمة مضافة معرفية أو استثمارية للعمالة الهامشية، وتلف البنية التحتية، خاصة الصحية، وتكوين مجتمعات غير حضرية في غياب المدن العمالية.

يشار إلى أن الوزيرة "مريم العقيل" أعدت تقريرا بآثار الاختلال السكاني في الكويت بالتنسيق مع الإدارة المركزية للإحصاء ووزارة الداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة وديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للمعلومات المدنية واللجنة الوطنية للتركيبة السكانية والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر كويتية مطلعة أن الحكومة تخطط للاستغناء عن نصف الوافدين خلال 5 سنوات، بغرض معالجة اختلالات التركيبة السكانية في البلاد، وهو الملف الذي جرى تسليط الضوء عليه من جديد بعد تفشي فيروس كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات