الأحد 9 أغسطس 2020 08:43 ص

حققت شركة "أرامكو" السعودية، إنتاجا تاريخيا في 2 أبريل/نيسان الماضي، عند 12.1 مليون برميل.

كان ذلك عقب فشل محادثات خفض الإنتاج مع بدء تفشي فيروس "كورونا".

وقالت الشركة في إفصاحها بسوق الأسهم السعودية "تداول"، الأحد، إنها أظهرت أداء موثوقا في قطاع التنقيب والإنتاج بإجمالي إنتاج من المواد الهيدروكربونية بلغ 12.7 ملايين برميل في اليوم من المكافئ النفطي، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وقال رئيس أكبر شركة نفط في العالم "أمين  الناصر" إن الظروف غير المواتية الناتجة عن تراجع الطلب وانخفاض أسعار النفط الخام، انعكست على نتائج الشركة للربع الثاني 2020.

وتراجعت أرباح "أرامكو" بنسبة 73.4% بالربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من 2019.

وتوقع "الناصر"، أن يشهد سوق الطاقة، انتعاشًا جزئيًا بالتزامن مع بدء مختلف الدول حول العالم في اتخاذ خطوات لتخفيف القيود وإعادة إنعاش اقتصاداتها.

وأضاف: "نحن عازمون على الخروج من هذه الجائحة أكثر قوة، وسنخطو خطوات واسعة في رحلتنا الاستراتيجية طويلة المدى من خلال الاستثمارات المستمرة في أعمالنا".

وكشفت البيانات المالية للشركة، تراجع صافي الربح خلال النصف الأول من 2020 إلى 87.1 مليار ريال (23.22 مليار دولار) مقارنة بـ175.87 مليار ريال (46.89 مليار دولار) للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 50.47%.

وسجلت أسعار النفط أسوأ أداء فصلي في تاريخها خلال الربع الأول من العام الجاري، بسبب تدهور الطلب على الخام بفعل "كورونا"، التي أدت لشبه توقف لحركة الانتاج عالميا.

المصدر | الخليج الجديد