حقيقة إقامة أول صلاة بكنيس يهودي في الإمارات

الأحد 9 أغسطس 2020 01:59 م

نفت أوساط إعلامية ودينية، الأنباء التي تم تداولها مؤخرا عن احتضان دبي أول صلاة سبت، في افتتاح كنيس بالإمارة، لافتين إلى أن الكنيس غير الرسمي تم افتتاحه منذ 5 أعوام.

وكان الأكاديمي الإسرائيلي "إيدي كوهين"، قد زعم في تغريدة على "تويتر"، الجمعة قائلا: "بكرة سوف تقام أول صلاة سبت في جزيرة العرب بعد انقطاع طويل منذ تهجير اليهود في أربعينيات القرن الماضي من الخليج وذلك في افتتاح كنيس دبي".

ونشر "كوهين" مقطعا مصورا من داخل الكنيس يحمل بداخله صورا لحكام الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد" رئيس الدولة، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" ونائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي "محمد بن راشد" وغيرهم.

بيد أن تقارير إعلامية، كشفت أن الكنيس اليهودي غير الرسمي موجود في دبي منذ عام 2015، داخل فيلا في حي سكني هادئ للخدمات، ويحتوي هذا المبنى غير المميز على مكان للصلاة ومطبخ وعدد قليل من غرف النوم للزوار، أو أعضاء الطائفة الذين لا يعملون يوم السبت.

وذكرت تقارير إعلامية محلية، العام الماضي، أن أول معبد يهودي رسمي في الإمارات، يتوقع أن يكتمل بناؤه عام 2022.

وسيقع المعبد الجديد ضمن نطاق مجمع للأديان يطلق عليه "بيت العائلة الإبراهيمية"، في أبوظبي، وسيقام فيه مسجد وكنيسة.

وكشفت السلطات عن هذا المجمع في أعقاب زيارة بابا الفاتيكان"فرنسيس" للإمارات، التي كانت أول زيارة بابوية لشبه الجزيرة العربية.

ومن دور العبادة الرسمية الأخرى في البلاد كنائس مسيحية ومعبد هندوسي ومعبد سيخي.

وفي 2018، اعترفت الإمارات رسميا، بمجتمعها اليهودي الصغير، كجزء من سكان دبي.

وليس معروفا عدد اليهود في الإمارات، رغم الاعتقاد بأنهم 1500 يهودي موزعين في جميع أنحاء الإمارات السبع، ويقدر آخرون بأن العدد يقف عند بضع مئات، وفقا موقع "زمن (إسرائيل)".

وشهدت الأشهر الماضية، إشادة من الجالية اليهودية في الإمارات، بحكام البلاد والحكومة والقوات المسلحة.

فيما قالت "بلومبرج"، إن الجالية اليهودية بدأت تأخذ مكانها في الإمارات، بفضل العلاقات الدافئة بين (تل أبيب) وأبوظبي.

وعلى الرغم من أن (إسرائيل) والإمارات لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية، فإن الدولتين تربطهما علاقات اقتصادية ويسمح للإسرائيليين بدخول البلاد إذا ما كانوا يحملون جواز سفر أجنبيا غير إسرائيلي أو باستخدام تأشيرة خاصة.

والعام الماضي، دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" إلى تسريع وتيرة التطبيع بين الدول العربية و(إسرائيل).

كما برزت خلال 2019، على مواقع التواصل الاجتماعي، صور لوزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريغيف"، وهي تتجول برفقة مسؤولين إماراتيين في مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، قبل أن يزوره أيضا وزير الخارجية الإسرائيلي السابق "يسرائيل كاتس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كنيس يهودي السبت اليهودي أسرة يهودية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

الخارجية الإسرائيلية تكشف وجود كنيس يهودي سري في دبي

بينهم شرطي.. إصابات بهجوم مسلح قرب معبد يهودي بالنمسا (فيديو)

بالفيديو.. سياح إسرائيليون يؤدون صلاة يهودية في برج خليفة

البحرين تعلن عودة الصلوات لكنيس يهودي بالمنامة (فيديو)