الخارجية الإسرائيلية تكشف وجود كنيس يهودي سري في دبي

الثلاثاء 23 أبريل 2019 02:04 م

كشف أحد حسابات وزارة الخارجية الإسرائيلية على "تويتر" عن وجود أول كنيس يهودي سري في جزيرة العرب، والواقع في مدينة دبي الإماراتية، تزامناً مع وضع حجر الأساس لأول معبد هندوسي في الخليج.

ودشنت الإمارات، المعبد، أول أمس السبت، في العاصمة أبوظبي، عبر وضع حجر الأساس بحضور رسمي، إلى جانب آلاف من الجالية الهندية في البلاد.

واعتبر حساب "إسرائيل في الخليج" أنّ "خطوة الإمارات في وضع حجر الأساس لمعبد هندوسي يعد احتراماً لأتباع مختلف الديانات التي تعيش على أرضها"، وأكّد الحساب أن حكومتها (أبوظبي) "توجت ذلك بوجود كنيس بمدينة دبي".

ويعد هذا أول اعتراف إسرائيلي رسمي بوجود الكنيس، بعدما أعلنت القناة الإسرائيلية الثانية، في ديسمبر/كانون الأول 2018، أن كنيساً بني في إمارة دبي بموافقة من السلطات الإماراتية التي أشرفت عليه على مدار 3 سنوات مضت.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن رجال الأعمال اليهود في دبي أكدوا أنه تم العمل في الكنيس السري الذي أقاموه منذ سنوات.

وفي نهاية عام 2018، أفادت وكالة بلومبرغ الأمريكية أن جالية يهودية وليدة بالإمارات أنشأت أول كنيس لها في دبي، يضم معبداً للصلاة ومطبخاً لإعداد الطعام وفق الشريعة اليهودية.

يذكر أن الإمارات نصبت، في مطلع أبريل/نيسان الجاري، تمثال "بوذا" على الطريق السريع الواصل بين العاصمة أبوظبي وإمارة دبي، فيما يراه منتقدوها غزواً فكرياً يلتهم ثقافة الدولة الخليجية التي تُعتبر امتداداً لجيرانها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صحيفة إسرائيلية تكشف دور حاخام يهودي في أبوظبي

إسرائيل تحتفي بتهنئة عبدالله بن زايد اليهود برأس السنة العبرية

حقيقة إقامة أول صلاة بكنيس يهودي في الإمارات