تركيا.. تحالف أردوغان يسعى لاستمالة زعيمة معارضة

الأحد 9 أغسطس 2020 08:35 م

كشفت صحيفة "حرييت" التركية، عن مساع من قبل حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، لاستمالة زعيمة "الحزب الجيد"، "ميرال أكشنار"، وضم حزبها إلى التحالف الجمهوري.

ووفق الصحيفة، فإن التحالف الجمهوري يسعى إلى تقوية صفوفه، وتحييد "الحزب الجيد"، وهو ما يصب في صالح الحزب الحاكم.

والأسبوع الماضي، وجه  زعيم "الحركة القومية"، "دولت باهتشلي"، الدعوة إلى "أكشنار"، للعودة إلى بيتها السياسي.

وأكدت الصحيفة، أنه في حال استجابة "الحزب الجيد" للدعوة، فإنها ستؤدي لتحولات مهمة في التحالفات الجارية على الساحة التركية.

ومن شأن الخطوة، حال حدوثها، إضعاف حزب "الشعب الجمهوري"، أكبر أحزاب المعارضة، الذي يحاول تشكيل تحالف مناوئ لـ"التحالف الجمهوري".

وعلى الرغم من رفض نواب بالحزب دعوة "باهتشلي" فإن "أكشنار" لم ترفض بشكل مباشر.

وقبل أيام، أيد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" دعوة "باهتشلي"، قائلا: "إنني لا أرى في هذه الدعوة إلا كل خير، نحن نعتبر الحزب الجيد حزبا وطنيا وقوميا، ولا يليق بمثل هذا الحزب أن يكون ضمن تحالف يضم حزب الشعوب الديمقراطي ومن يغازلون الإرهابيين، فنحن نؤمن أن في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف".

ومنذ انتقال تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، ظهر في البلاد تحالفان رئيسيان، الأول التحالف الجمهوري المكون من حزبين رئيسيين هما "العدالة والتنمية" الحاكم، و"الحركة القومية" الداعم له، والآخر تحالف الأمة المكون من "الشعب الجمهوري" أكبر الأحزاب المعارضة و"الحزب الجيد"، إضافة إلى داعم خفي وهو حزب "الشعوب الديمقراطي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية التركي دولت باهتشلي

صحيفة تركية: تحالف أردوغان الحاكم قد يضم حزبا جديدا