بسبب كورونا.. المصريون بالخارج يصوتون بالبريد فقط 

الاثنين 10 أغسطس 2020 06:27 م

لليوم الثاني على التوالي، دعت وزارة الخارجية المصرية وبعثاتها الدبلوماسية المصريين في الخارج إلى التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ عبر البريد فقط، وذلك لتجنب انتشار فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

ووفقا للهيئة الوطنية للانتخابات، فإن تصويت الناخبين فى الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق أن سجل نفسه فقط خلال الفترة التي أتاحتها الهيئة من 25 حتى 31 يوليو/تموز الماضي.

ويعني ذلك أنه غير مسموح للناخب بالتوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمي إليها ولكن سيكون الاقتراع من خلال إرسال رأي الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.

وتتيح الهيئة للمصريين بالخارج بطاقات إبداء الرأي وإقرار التصويت منذ التاسعة صباحا على مدار يومي الأحد والإثنين، حيث يقوم الناخب باستخدام رقم تعريفي مخصص أرسلته له الهيئة عند تسجيله كمقيم في الخارج، على أن يقوم بطباعة الأوراق والتصويت فيها، ووضعها داخل مظروفين، أحدهما دون أي بيانات، والآخر مدون عليه عنوان البعثة الدبلوماسية وبه صورة جواز سفره.

وقال الأمين العام المساعد لحزب "مستقبل وطن"، "أحمد الشاعر"، إنه للمرة الأولى في التاريخ سيكون التصويت في الانتخابات القادمة لمجلس الشيوخ في مصر عبر البريد (بشكل منفرد).

واعتبر أن هذا الأمر "يحدث لأن مصر تسعى للحفاظ على أرواح مواطنيها خارج أراضيها، بسبب أزمة كورونا".

وأضاف أن غرفة عمليات الحزب "تتواصل مع المصريين في الخارج، لمعرفة الشكاوى والعراقيل التي تواجههم"، موضحا أن هناك فارقا بين التصويت بالبريد والتصويت الإلكتروني الذي تكون نتيجته فورية، مناشدا المواطنين في الخارج اتباع الإجراءات الصحيحة خلال عملية الاقتراع.

وسبق أن جرى استخدام البريد في انتخابات الرئاسة ومجلس النواب 2012، لكنه كان مسموحا به إلى جانب التصويت بشكل مباشر في مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية، لكن هذه المرة لن يكون التصويت المباشر متاحا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا مجلس الشيوخ المصري

وليمة مرشحي مجلس الشيوخ تكذب كلام السيسي حول فقر مصر