أمير سعودي يهاجم حمد بن جاسم: ثبت تآمره على المملكة

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 09:04 ص

هاجم الأمير السعودي "عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود"، الثلاثاء، رئيس الوزراء وزير خارجية قطر السابق الشيخ "حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني"، وقال إنه ثبت تآمره على المملكة.

جاء ذلك خلال رد الأمير على المسؤول القطري السابق بخصوص انتقاده للمملكة مؤخرا فيما يتعلق ملفي الصحفي المغدور "جمال خاشقجي" ورجل الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري".

وقال "بن مساعد" الذي لا يتقلد أي منصب رسمي حاليا: "معالي الشيخ الناصح حمد بن جاسم، من ثبت تآمره على السعودية بدعم معارضيها والسعي لتقسيمها والتبشير بأن أهل نجد سيموتون من الجوع إن تقسمت – هذا كلامه نصا في التسجيل الشهير في خيمة القذافي الذي كان آخر كلامه عن قطر: هذي آخرتها يا قطر هذي آخرة العيش والملح؟.. معالي الشيخ يالبجاحتك!".

وكان الأمير "بن مساعد"، المعروف بدفاعه الدائم عن بلاده وقادتها وسياستها في وجه الانتقادات القطرية، يشير لمكالمات هاتفية مسربة، منسوبة لمسؤولين قطريين، بينهم "حمد بن جاسم"، والزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي" الذي قتل عام 2011، تزعم "تآمرهم على السعودية".

وقبل أيام، نشر المسؤول القطري السابق "حمد بن جاسم" عدة تغريدات جاء فيها: "مما يؤسف له أن الأخبار والأحداث المتتالية التي تأتي من الشقيقة الكبرى لا تبعث على الطمأنينة تجاه مستقبل المنطقة والمملكة".

وأضاف: "وقد يقول البعض إنني أتحدث بشماتة، لكن هذا ليس من طبعي، إن أريد إلا النصح ما استطعت، والدعوة إلى التوقف عن المكابرة وعن نهج المغامرة الذي لا تحمد عواقبه دائما، كما علمتنا عِبَرُ التاريخ، ومرة أخرى فإني أنصح بإغلاق ملف خاشقجي وملف الجبري فخطوة كهذه لا تعتبر هزيمه بل هي تصحيح لمسار خطير".

وجاء حديث "بن جاسم" بالتزامن مع إقامة "الجبري"، دعوى أمام القضاء الأمريكي ضد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ومؤسسته الخيرية "مسك"، ومسؤولين آخرين، كشف فيها عن أسرار خطيرة تتعلق بإرسال "بن سلمان" فرقة اغتيالات لقتله في منفاه بكندا، كما جرى مع "خاشقجي".

واغتيل "خاشقجي"، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد استدراجه إلى مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، حيث تم خنقه وتقطيع جثته، قبل التخلص منها، حسبما قالت تسريبات، وسط اتهامات لـ"بن سلمان" بإصدار أوامر قتله.

و"الجبري" كان لسنوات واحدًا من كبار ضباط المخابرات السعودية ومستشارا لوزير الداخلية ولي العهد السابق "محمد بن نايف" الذي يعتقله "بن سلمان" حاليا، ويستعد لتوجيه اتهامات له بالفساد واختلاس 15 مليار دولار، بحسب ما كشفته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

كما كان "الجبري" لسنوات خبيرًا في الذكاء الاصطناعي، الذي لعب أدوارًا رئيسية في معركة المملكة ضد "القاعدة" وفي تنسيقها الأمني ​​مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم آل ثاني جمال خاشقجي سعد الجبري عبدالرحمن بن مساعد

حمد بن جاسم ينصح السعودية بإغلاق ملف خاشقجي والجبري