تقرير دولي: قطر تجاوزت الحصار بفضل إدارة أميرها واستراتيجيته

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 09:11 ص

ذكرت مؤسسة اقتصادية دولية، أن أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" تعامل بذكاء مع كافة التحديات التي تواجهها بلاده، ما مكنها من تجاوز مختلف الأزمات، مشيرة إلى أن الحصار ساهم في تعزيز اللحمة بين فئات المجتمع، كما كرس ارتباط الشعب أكثر بقيادته واصطف خلفها.

وفي آخر إصدار لها، أشادت مجلة "World Finance" بسياسات السلطات القطرية في إدارة مختلف الأزمات التي واجهتها، ونقل البلد نحو بر الأمان، بالرغم من الحصار المفروض عليها، وفي ظل جائحة فيروس "كورونا" "كوفيد-19" التي تجتاح العالم.

وأكدت المجلة أن رد فعل الأمير "تميم" في التعامل مع التحديات كان مدروسا وذكيا، لافتة إلى أول خطاب له أمام الأمم المتحدة بعد أحداث 2017، وتطميناته لمواطنيه وكل المقيمين في بلاده لرفع التحدي.

وقالت إن الأمير ينفذ كل ما التزم به والخطط التي وضعتها السلطات، حيث تمكنت من كسر الحصار المفروض عليها وغلق المجالات الجوية والبرية والبحرية أمامها، موضحة أن وصفة أمير قطر حتى الآن يبدو أنها استراتيجية وتعمل بنجاعة.

وأشارت المجلة إلى أن قطر انفتحت على أسواق جديدة للواردات وأعادت توجيه الأموال من صندوق الثروة السيادية لحماية القطاعات الأساسية، مع المضي قدما في مشاريع البنية التحتية طويلة الأجل.

وقالت إن الحصار بالرغم من أنه قد يبدو أمرا سلبيا، لكنه دفع القيادة القطرية لتعزيز تنوع اقتصادها ومصادره، كما سعت لتحقيق اكتفاء ذاتي، حيث إنها قبل ذلك كانت تعتمد كثيرا على جارتها السعودية في استيراد موادها الأساسية.

واستشهد خبراء المجلة بجهود قطر في دعم بنيتها التحتية على غرار افتتاحها ميناء حمد الذي بوسعه استقبال نحو 7.8 ملايين طن من المواد سنويا، وكذلك الجهود المبذولة لتحقيق اكتفاء ذاتي غذائي.

كما توقع الخبراء أن تكون قطر ضمن 4 دول فقط تشمل النرويج ودولة ميكرونيزيا وجزر مارشال يتوقع أن تحقق فائضا في ميزانية عام 2020، وفقا لصندوق النقد الدولي.

وذكر معدو التقرير أنه قد لا يكون مفاجئا أن تحقق قطر هذه النتائج الإيجابية، مع توقعات بتحقيق فائض من إجمالي الناتج المحلي هذا العام، بالرغم من الانكماش المحدود الذي واجه هذه الدولة المصدرة للنفط والغاز، بسبب جائحة "كورونا" وتداعياتها التي أثرت على الاقتصاد العالمي، مشيرة إلى أن دولة مثل قطر، استعدت منذ فترة لأي طارئ يعترض اقتصادها بفضل سياسات قيادتها.

وأكدت المجلة المعتمدة في الدراسات والتحاليل المالية والاقتصادية أن الدولة الخليجية التي تتميز بمداخيلها المرتفعة من الطاقة، تجاوزت فعليا إرهاصات الحصار المفروض عليها منذ 2017.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد آل ثاني الحصار

قطر لقرقاش: دول الحصار هي التي ترفض الحوار لحل الأزمة

هل تشهد الأزمة الخليجية انفراجة في الفترة المقبلة؟