صحيفة: واشنطن أكدت للسلطة الفلسطينية وقف خطة الضم

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 01:20 م

أفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن السلطة الفلسطينية استأنفت التنسيق الأمني مع الولايات المتحدة، بعد تأكيد واشنطن وقف خطة الضم الإسرائيلية.

وأضافت نقلا عن صحيفة "جيروزاليم بوست"، أن الاستئناف جرى بعد تلقي السلطة تأكيدات من الولايات المتحدة بأن الخطة التي كان يجري العمل على تنفيذها لضم مناطق من الضفة الغربية لـ(إسرائيل) لن تنفذ.

ومؤخرا، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" عن إحباطه من تعثر خطط ضم الضفة الغربية، وألقى باللوم في ذلك على إحجام واشنطن عن الموافقة على الخطوة.

وقال "نتنياهو" للقناة رقم 20 الإسرائيلية، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مشغول بأمور أخرى أخرى غير خطة الضم، وأن القضايا ذات الأهمية لإسرائيل "ليست أولوية قصوى بالنسبة لواشنطن في اللحظة".

وفي مايو/أيار الماضي، علقت السلطة الفلسطينية التنسيق الأمني مع الولايات المتحدة و(إسرائيل)، بعدما أعلنت الأخيرة عن خطط لضم أجزاء من الضفة الغربية، في إطار خطة إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة بصفقة القرن.

وآنذاك، أعلن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الانسحاب من الاتفاقيات والالتزامات مع الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية.

وقال"عباس"، في خطابه، إنه "من الآن فصاعدا يجب على (إسرائيل) تحمل المسؤولية كقوة احتلال في الأراضي الفلسطينية وفقا للقانون الدولي.. معنى بند الضم في اتفاقية الائتلاف الحكومي (بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف أزرق أبيض بيني جانتس) وخطاب نتنياهو في مراسم أداء اليمين هو إلغاء لاتفاق أوسلو وجميع الاتفاقات الأخرى مع (إسرائيل)".

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

التنسيق الأمني وقف التنسيق الأمني

ستراتفور: وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل خدعة أم شيء أكبر؟

إسرائيل تخشى المواجهة مع حماس بعد وقف التنسيق الأمني

السلطة الفلسطينية تبلغ إسرائيل بوقف التنسيق الأمني 

السفير الأمريكي: المخطّط الإسرائيلي للضمّ لم يُصرف النظر عنه نهائيا