بومبيو: واشنطن لم تقرر بعد كيفية الرد على أحداث بيلاروسيا

الخميس 13 أغسطس 2020 06:52 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، الخميس، أن الولايات المتحدة لم تقرر بعد بشأن كيفية الرد على الأحداث التي جرت مؤخرا في بيلاروسيا.

وقال الوزير: "لم نقرر بعد بشان خطواتنا بهذا الصدد، لكن يمكنني القول إننا سنعمل مع شركائنا الأوروبيين، مع أصدقائنا الذين يحبون الحرية ويهتمون بنفس القدر بما حدث. نريد نتيجة جيدة لشعب بيلاروسيا وسنتخذ إجراء بناءً على ذلك".

وفي وقت سابق، الأربعاء، اعتبر "بومبيو" أن الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخرا في بيلاروسيا، لم تكن حرة.

واحتدم الوضع السياسي في بيلاروسيا بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات، واستخدمت الشرطة العنف ضد المتظاهرين المحتجين على إعادة انتخاب الرئيس الحالي "ألكسندر لوكاشينكو"، ما أسفر عن مقتل أحد المتظاهرين.

ويتهم المتظاهرون "لوكاشينكو" (65 عاماً)، الذي يحكم البلاد حكماً استبدادياً لمدة 26 عامًا، بتزوير الانتخابات على نطاق واسع، وهدد "لوكاشينكو" المتظاهرين باستخدام الجيش للدفاع عن سلطته.

وبحسب نتائج الانتخابات الرسمية، فقد أعيد انتخاب "لوكاشينكو" لولاية سادسة يوم الأحد بأكثر من 80% من الأصوات، فيما حصلت مرشحة المعارضة " سفيتلانا تيخانوفسكايا"، التي كانت تتمتع بشعبية كبيرة في الفترة التي سبقت الانتخابات، على أقل من 10% من الأصوات بحسب ما أعلنت الجهات الرسمية في بيلاروسيا.

وفرت مرشحة المعارضة إلى ليتوانيا، بعد المواجهات التي وقعت إثر إعلان نتيجة الانتخابات.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كايلي مكيناني"، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "قلق للغاية" ويحث الحكومة البيلاروسية على "احترام الحق في التجمع السلمي والامتناع عن استخدام القوة".

في المقابل هنأت روسيا والصين وتركيا، الرئيس "لوكاشينكو" (65 عاما) بفوزه في الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بيلاروسيا تزوير الانتخابات

فرنسا وألمانيا تحشدان أوروبا ضد رئيس بيلاروسيا

ميركل: انتخابات بيلاروسيا لم تكن نزيهة وأوروبا لن تعترف بها

حاملا كلاشينكوف.. رئيس بيلاروسيا للمتظاهرين: لا تعبثوا معي