السودان.. حظر تجول ببورتسودان بعد سقوط 32 قتيلا باشتباكات قبلية

الخميس 13 أغسطس 2020 07:06 ص

فرضت السلطات السودانية حظر التجول في مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر، شرقي البلاد، بعد اشتباكات قبلية أسفرت عن سقوط 32 قتيلا، بحسب ما أفادت الداخلية السودانية، في وقت متأخر من ليل الأربعاء.

وقالت الداخلية، في بيان، إن قوات الأمن ألقت القبض على 85 شخصا لصلتهم بأعمال العنف الأخيرة التي أسفرت كذلك عن سقوط 98 جريحا، وأنها فرضت حظرا للتجول في بورتسودان لاستعادة الأمن.

ومن بين الضحايا أفراد من الأمن، بحسب "رويترز".

وأضاف بيان وزارة الداخلية أن الحكومة أرسلت قوات أمنية مشتركة من المركز إلى الولاية للعمل على "فرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون وتعزيز الأمن والاستقرار".

وأضاف البيان أن هذه الإجراءات ساهمت في استقرار الأوضاع حاليا "بهدوء بشوبه الحذر".

وقالت وسائل إعلام محلية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن اشتباكات اندلعت بين قبيلتين لهما تاريخ في العنف المتبادل هما بني عامر والنوبة.

ووقع ممثلون عن القبيلتين اتفاق مصالحة في سبتمبر/أيلول الماضي بعد اشتباكات دامية.

وقال رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، في بيان سابق، إنه عقد عدة اجتماعات خلال الأسبوع المنصرم مع زعماء قبليين وزعماء سياسيين من شرق السودان لمعالجة الوضع السياسي والأمني والعنف في المنطقة.

والسودان أمضى عاما من ثلاثة أعوام تمثل فترة انتقالية بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير، وهو يواجه تحديات من بينها انعدام الأمن في عدة مناطق وأزمة اقتصادية عميقة.

وتستخدم دولة جنوب السودان كذلك ميناء بورتسودان في تصدير النفط.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بورتسودان حظر تجوال حظر تجول الداخلية السودانية

على خطى السيسي.. حميدتي: لولا الجيش لأصبح السودان مثل اليمن

محتجون يغلقون ميناء بورتسودان رفضا لاتفاق الحكومة والمسلحين

السودان يفرض الطوارئ وحظر التجوال بعد اشتباكات قبلية