اليونان متفائلة بتفادي الصراع في المتوسط.. وألمانيا تطالب بتخفيف التوتر

الجمعة 14 أغسطس 2020 10:59 م

أعربت اليونان عن تفاؤلها من عدم نشوب صراع في شرقي البحر المتوسط، في وقت دعت فيه ألمانيا جميع الأطراف إلى تخفيف حدة التوتر وتجنب التصعيد.

وقال وزير الخارجية اليوناني "نيكوس دندياس"، الجمعة، إنه يأمل أن تتصرف كل أطراف النزاع في شرق البحر المتوسط وفقا للقانون الدولي وعدم نشوب صراع.

وأضاف للصحفيين بعدما ناقش مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو" في فيينا نزاع اليونان مع تركيا بسبب التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط: "يحدوني الأمل في عدم نشوب صراع... إذا التزم الجميع بالقانون الدولي.. القانون الدولي للبحار".

من جانبه، دعا المتحدث باسم الحكومة الألمانية "ستيفن زايبرت"، الأطراف في شرقي المتوسط إلى تخفيف حدة التوتر وتجنب التصعيد.

وأفاد "زايبرت" خلال مؤتمر صحفي عقده في برلين، أن المستشارة "أنجيلا ميركل"، بحثت هاتفيا أمس الوضع شرقي المتوسط، مع كل من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ورئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميكوتاكيس".

وأوضح أن التوتر في شرقي المتوسط يبعث على القلق، مشددا على ضرورة تخفيف حدة التوتر وتجنب المزيد من التصعيد.

وأكد أهمية حل الأطراف للقضايا الخلافية من خلال تناولها في لقاءات مباشرة، مشيرا إلى أن مكالمتي ميركل أمس تهدفان لتحقيق ذلك.

وامتنع "زايبرت" عن التعليق على سؤال عما إذا كان إرسال فرنسا لسفن حربية إلى المنطقة سيكون خطوة نحو تخفيف حدة التوتر الذي تطالب به ألمانيا.

وتخوض تركيا واليونان، نزاعا على أحقية كل منهما في مخزونات الغاز الطبيعي، وتسلطت الأضواء بشدة على الخلاف بمحاولات قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط وسط اعتراضات شديدة من جانب أنقرة.

وجاءت أحدث حلقة في مسلسل التوترات بين تركيا واليونان، الحليفين في الناتو، على خلفية إرسال أنقرة سفينة "عروج ريس" للمسح الزلزالي ترافقها سفن حربية قبالة شواطئ جزيرة كاستيلوريزو اليونانية في شرق المتوسط.

والمسوح الزلزالية جزء من الأعمال التمهيدية للبحث والتنقيب عن الهيدروكربونات، وتركيا واليونان على خلاف أيضا حول قضايا مثل التحليق فوق بحر إيجه وقبرص المقسمة عرقيا.

وفي السادس من أغسطس/آب، تأجج الخلاف الحدودي بين أنقرة وأثينا عندما وقعت اليونان اتفاقا على الحدود البحرية مع مصر، في خطوة قالت تركيا إنها انتهكت جرفها القاري.

وكان غضب اليونان قد ثار في المقابل في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عندما وقعت تركيا اتفاقا لترسيم الحدود البحرية مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس.

وأسس الاتفاق منطقة تتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي، ومهد الطريق إلى التنقيب عن الهيدروكربون.

وقالت اليونان إن اتفاقها مع مصر ألقى بالاتفاق التركي الليبي في "سلة المهملات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية اليونان وزير الخارجية اليوناني شرق المتوسط شرقي البحر المتوسط

اتصالات تركية أوروبية لبحث توترات شرقي المتوسط

تركيا: اتفاق مصر واليونان باطل ونحذر من الاحتكاك بسفننا

مشترطة عدم التهديد.. اليونان تبدي استعدادها للحوار مع تركيا