السبت 15 أغسطس 2020 01:21 ص

تخلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن أسهم في عدد من الشركات العالمية، وفق ما أفادت به هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وقالت الهيئة إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تخلى عن أسهم في عدة شركات عالمية منها أمريكية مثل "بوينج" و"ستاربكس" و"فيسبوك" و"ماريوت إنترناشونال" و"كوالكوم" و"برودكوم" و"فايزر" و"والت ديزني" و"آي.بي.إم" و"بنك أوف أمريكا"، إضافة إلى شركة "بي.بي" البريطانية و"توتال" الفرنسية.

كما قرر الصندوق تقليص حصته في أسهم شركات أمريكية أخرى مثل "سيسكو سيستمز" بنسبة 53.5% إلى 5.8 ملايين سهم، و"بيركشاير هاثاوي" بنسبة 49% إلى 218 ألفا و778 سهما، و"لايف نيشن إنترتينمنت" بنسبة 37.3% إلى 12.6 مليون سهم، و"كانديان ناتشورال ريسورسز" بنسبة 43.1% إلى 17.1 مليون سهم.

من ناحية أخرى، زاد الصندوق حصة أسهمه في شركة "أوتوماتيك داتا بروسيسنج" الأمريكية إلى 1.5 مليون سهم من 574 ألف سهم، وشركة "سانكور إنرجي" الكندية بنسبة 67.4% إلى حوالي 51 مليون سهم، حسب "رويترز".

وقال الصندوق السعودي، في بيان، إنه تمكن من تسديد قرض قصير الأجل قبل موعد سداده في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حصل عليه من بنوك أمريكية بقيمة 10 مليارات دولار العام الماضي.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت الحكومة السعودية إنها حولت 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) من الاحتياطات الأجنبية بشكل استثنائي إلى صندوق الاستثمارات العامة، خلال الشهرين السابقين؛ وذلك لتعزيز قدرته الاستثمارية، خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان من هذا العام.

والصندوق، الذي يدير أصولا بأكثر من 300 مليار دولار، ولديه حصص في شركتي "أوبر تكنولوجيز" و"لوسيد موتورز" الأمريكيتين، جمع هذا العام حصصا في 4 شركات نفط كأوروبية كبرى، وكشف عن حصة 8.2% في شركة "كارنيفال كورب" الأمريكية البريطانية المشغلة للسفن السياحية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز