دون إدانة الانتهاكات بحقه.. نقابة أطباء مصر تنعي عصام العريان

السبت 15 أغسطس 2020 01:51 م

نعت نقابة أطباء مصر القيادي في جماعة "الإخوان المسلمين" وأمين صندوقها الأسبق "عصام العريان" الذي توفى في "سجن العقرب"، جنوبي القاهرة،  وسط اتهامات للنظام بالتسبب في وفاته عبر "الإهمال الطبي".

ودون إدانة ما تعرض له القيادي الإخواني الراحل من انتهاكات بمحبسه، قالت النقابة، في تدوينة عبر "فيسبوك"، "توفى إلى رحمة الله الدكتور عصام العريان أمين صندوق النقابة الأسبق، خالص العزاء لأسرته ونسأل الله أن يتغمده برحمته الواسعة".

ويعد نعي نقابة الأطباء لـ"العريان" لافتا في ظل عداء النظام الحاكم في مصر لجماعة "الإخوان المسلمين" وتصنيفها كـ"تنظيم الإرهابي".

إلا أن عدم إدانة النقابة ما تعرض له القيادي الإخواني الراحل من انتهاكات طيلة فترة اعتقاله، شملت حبسه انفراديا وإهماله طبيا، أغضب العديد من الناشطين؛ حيث اتهموها بـ"الانبطاح" للنظام.

والخميس، توفي "العريان" داخل محبسه، في تكرار لسيناريو وفاة عدد من قيادات الإخوان ورموزها، مثل الرئيس السابق "محمد مرسي"، ومرشد الجماعة السابق "محمد مهدي عاكف"، في أكبر محنة تواجهها الجماعة منذ تأسيسها عام 1928.

وبينما قالت وسائل إعلام محلية موالية للنظام المصري إن "العريان" توفي جراء "أزمة قلبية"، اتهمت قيادات مصرية معارضة ومصادر حقوقية السلطات بـ"تعمد قتله" عبر إهمال علاجه.

ودعت منظمة "العفو الدولية" وشخصيات معارضة السلطات المصرية إلى "إجراء تحقيق فوري في ملابسات العريان، وظروف احتجازه ومدى تلقيه الرعاية الصحية".

ونعى معارضون للإخوان، "العريان" بنعته بأنه "إصلاحي بارز في الجماعة، حمل قدرا من التفاهمات، وبدأ حياته طالبا ثائرا وختمها مسجونا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نقابة الأطباء عصام العريان وفاة عصام العريان

تونس.. النهضة والتيار الديمقراطي ينعيان العريان ويدعوان لتحقيق دولي

بعد نعيها عصام العريان.. نقابة الأطباء المصرية تعتذر

نعي العريان.. محام يطالب بتصنيف قيادات نقابة أطباء مصر كإرهابيين

تقرير حقوقي: 68 وفاة لمعتقلين بالسجون المصرية في 6 أشهر