نعي العريان.. محام يطالب بتصنيف قيادات نقابة أطباء مصر كإرهابيين

الثلاثاء 18 أغسطس 2020 11:58 م

قدم المحامي المصري المثير للجدل "سمير صبري" بلاغا للنائب العام ضد عدد من قيادات نقابة الأطباء في مصر، مطالبا بإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية؛ وذلك لنشر النقابة بيانا تنعي فيه القيادي في جماعة الإخوان المسلمين "عصام العريان" رغم اعتذار النقابة لاحقا عن النعي. 

وقال "صبري"، في بلاغه: "فوجئ مستخدمو مواقع التواصل الأجتماعي بمنشور لنقابة الأطباء تنعى فيه الإرهابي الإخواني عصام العريان، الذي توفي بمحبسه، وتطلب فيه الرحمة لواحد من أبناء الجماعة التي لم ترحم المصريين، وأذاقتهم العذاب أشكالا وألوانا، وسعت في الأرض تفجر وترهب"، وفق زعمه.

وأضاف أن ذلك المنشور "أثار حالة من الجدل والاستفزاز وسبب جرحا غائرا لأسر الشهداء على مواقع التواصل الاجتماعي".

وزعم "صبري" في بلاغه، أنه "بهذا النشر أفصحت النقابة عن أسماء أعضاء المجلس المنتمين لجماعة الإخوان".

وطالب البلاغ فتح تحقيق عأجل مع عدد من أعضاء مجلس نقابة الأطباء وهم "محمد سلامة" و"أحمد السيد" و"إيمان سلامة" و"أحمد فتحي" و"محسن عزام"، و"شيرين المهندس" و"محمد عبدالحميد" و"رشوان شعبان" و"محمد الأكشر" و"أحمد الهواري" و"أبوبكر القاضي" و"أحمد نوار".

كما دعا إلى منع المبلغ ضدهم من مغادرة البلاد وإدراجهم في قوائم الكيانات الإرهابية والتحقيق معهم وإحالتهم للمحاكمة الجنائية العاجلة.

وسبق أن شغل "العريان"، الذي توفي في السجون المصرية وسط اتهامات بالإهمال الطبي الجسيم بحقه، منصب أمن عام نقابة الأطباء لعدد من السنوات، كما ظل عضوا بمجلس نقابة الأطباء لسنوات أخرى؛ وهو ما دفع مراقبين لاعتبار نعيه من قبل نقابة الأطباء طبيعيا.

وبعد انتشار بيان النعي، تراجعت نقابة الأطباء واعتذرت عن ذلك، معتبرة أنه سبب ألما لأسر "الشهدء"، في إشارة إلى ضحايا عمليات مسلحة يتهم النظام جماعة الإخوان المسلمين بالمسؤولية عنها، بينما تنفي الجماعة ذلك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عصام العريان وفاة عصام العريان نقابة الأطباء

دون إدانة الانتهاكات بحقه.. نقابة أطباء مصر تنعي عصام العريان

بسبب نعي عصام العريان.. أمين نقابة الأطباء المصريين يستقيل

حقوقيون مصريون: العريان تعرض لاعتداء وحشي أفضى لوفاته