مسؤولون إسرائيليون: التطبيع الإماراتي لن يوقف المستوطنات

السبت 15 أغسطس 2020 04:46 م

أكد مسؤولون إسرائيليون، السبت، أن بلادهم غير مطالبة بتجميد البناء في المستوطنات وفق اتفاق التطبيع مع الإمارات.

ونقلت هيئة البث الرسمية عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم أن بلادهم لم تتلق أي طلب من الإدارة الأمريكية بشأن تجميد البناء في المستوطنات، وأنها لا تنوي القيام بذلك.

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات و(إسرائيل) إلى اتفاق لتطبيع العلاقات واصفا إياه بـ "التاريخي"، مؤكدا أن (إسرائيل) ستوقف بناء المستوطنات.

ومطلع الشهر الجاري، قدم 15 سفيرا أوروبيا رسالة احتجاج إلى الحكومة الإسرائيلية، حذرت من عزم الأخيرة بناء مشروع استيطاني في المنطقة (E1) الفاصلة بين القدس والضفة الغربية المحتلة.

وفي أعقاب الإعلان عن اتفاق التطبيع، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تمسك حكومته بمخطط ضم المستوطنات بالضفة، رغم أن بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة و(إسرائيل) والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وبذلك تكون الإمارات، الدولة العربية الثالثة التي توقع اتفاق سلام مع (إسرائيل)، بعد مصر عام 1979، والأردن 1994.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

وأقر مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة "عمر غباش"، السبت، بأن بلاده لم تتلق أي ضمانات بشأن خطة الضم الإسرائيلية لأراض بالضفة الغربية المحتلة نظير إعلان اتفاق تطبيع علاقات أبوظبي وتل أبيب، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ"تفاهمات" بنت قدرا من "الثقة" بين الطرفين. 

وإزاء الانتقادات الشديدة من جانب القيادة والفصائل الفلسطينية للاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، قال "غباش"، في تصريحات لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن "الإمارات دولة ذات سيادة وليست هدية للفلسطينيين كي يقرروا شروط أي علاقة قد تطورها مع إسرائيل".

وزعم أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي "فرصة للتنفس كي يقوم الإسرائيليون والفلسطينيون بإعادة الانخراط في محادثات السلام التي فشلت مرارا وتكرارا".

وجاءت تصريحات "غباش" رغم تبرير وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" لقرار بلاده التطبيع مع (إسرائيل) بأنه جاء لـ"الحفاظ على فرص حل الدولتين"، عبر "تجميد" مخطط ضم أراض فلسطينية بالضفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة الغربية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي التطبيع الإسرائيلي

صفعة مبكرة للتطبيع الإماراتي.. نتنياهو: ملتزم بالضم ولم يتغير شيء

المؤتمر القومي الإسلامي: تطبيع الإمارات خيانة تجاوزت الأوصاف

عريقات لعمرو موسى: فلسطين بحاجة لمن يخدمها لا ليستخدمها

اتفاقيات هائلة بين الإمارات والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة