أول اتفاقات التطبيع.. عقد تجاري بين شركة إماراتية وإسرائيلية

الأحد 16 أغسطس 2020 01:10 ص

عقدت شركة "أبيكس" الإماراتية الوطنية للاستثمار اتفاقا تجاريًا مع مجموعة "تيرا" الإسرائيلية، بعد ساعات إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بيانا ثلاثيا مشتركا لتطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب بشكل كامل.

واحتفت صفحة "إسرائيل في الخليج"، الناطقة باسم الخارجية الإسرائيلية، بذلك الاتفاق، متمنية التوفيق للجانبين.

ويدور الاتفاق الجديد حول تطوير أبحاث ودراسات بشأن فيروس "كورونا"، حسبما أوردت وكالة أنباء "وام" الرسمية.

ووقع الاتفاق التجاري عن الجانب الإماراتي رئيس شركة "أبيكس"، "خليفة يوسف خوري"، ومن الجانب الآخر رئيس مجموعة "تيرا"، "أورين ساديف".

وجرت مراسم التوقيع في مؤتمر صحفي، حضره "أيدو بيرنيكر" ممثل مجموعة "فيرست كابيتال"، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في الشركتين، وممثلين عن وسائل إعلام إماراتية وإسرائيلية، وذلك في مقر الشركة في إمارة أبوظبي.

من جانبه، أشار "خوري" إلى أن التعاون مع مجموعة "تيرا" الإسرائيلية "يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية، لما فيه المنفعة والخير وخدمة الإنسانية عبر تعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا".

وفي المقابل، عبر رئيس مجموعة "تيرا" عن سروره للتعاون مع شركة "أبيكس"، قائلا: "نأمل أن نحقق من هذا التعاون الأهداف المنشودة، التي تعود بالمنفعة الاقتصادية على الجميع، خصوصًا في هذه الظروف الاستثنائية مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مختلف أنحاء دول العالم".

وإلى جانب تطوير أبحاث "كورونا"، يسعى الاتفاق إلى تطوير جهاز فحص كورونا للمساهمة في تسريع عملية الفحص وتسهيلها وتوفيرها بدقة عالية للجميع، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وشركة "أبيكس" الإماراتية مهتمة بالاستثمارات العامة، منها القطاع الصحي، الذي ركزت عليه مؤخرًا، في حين تأسست مجموعة "تيرا" في 2003 كجزء من معهد وايزمان للعلوم في (إسرائيل)، ولديها استثمارات في البحث والتطوير.

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية إلى أنه تم إجراء اختبارات السلامة البيولوجية التابعة لمجموعة "تيرا" في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك مستشفى الإمارات الميداني في أبوظبي، وسيتم تطبيقها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة عامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي علاقات الإمارات بإسرائيل

صحيفة إسرائيلية تحذر من انخداع أثرياء اليهود في التطبيع التجاري مع الإمارات