السودان يتجه لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل قبل نهاية العام

الأحد 16 أغسطس 2020 12:03 م

تتجه (إسرائيل) لتوقيع اتفاقية سلام مع السودان، قبل نهاية العام الجاري، حسبما كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلى كوهين".

وأضاف "كوهين"، في حديث عبر هيئة البث الإسرائيلي، الأحد، أنه "يتوقع أن تتم هذه الخطوة التاريخية قريبا، ربما قبل نهاية العام الحالي".

وأضافت الهيئة أن الاتصالات بين تل أبيب والخرطوم مستمرة، كما أن بعثات من كل من الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق.

وفي وقت سابق، قال السودان، إن إقامة علاقات مع (إسرائيل)، لن يتم إلى "إذا كانت هناك مصلحة للخرطوم".

وفي 3 فبراير/شباط الماضي، التقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في خطوة أثارت غضبا فلسطينيا وداخل الشارع السوداني.

وعقب اللقاء، قال "نتنياهو"، إن "إسرائيل حصلت على إذن للتحليق فوق المجال الجوي للسودان"، لافتا إلى أنه لا يزال هناك بعض "الأمور التقنية لإتمام ذلك".

وحينها، قال المتحدث باسم الجيش السوداني "عامر محمد الحسن"، إن الاجتماع تضمن اتفاقا "من حيث المبدأ" على أن تستخدم الطائرات التجارية المتجهة من أمريكا الجنوبية إلى (إسرائيل) المجال الجوي السوداني.

ولاحقا أكد "نتنياهو"، تحليق أول طائرة إسرائيلية فوق الأجواء السودانية، وذلك بعد أن كشفت "يديعوت أحرونوت"، أن طائرة إسرائيلية قامت برحلة مباشرة من مدينة كينشاسا في الكونغو إلى (إسرائيل) أثناء تحليقها فوق الأجواء السودانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإسرائيلية اتفاقية سلام

السودان: التطبيع مع إسرائيل مرهون بالمصلحة