السودان: التطبيع مع إسرائيل مرهون بالمصلحة

الخميس 14 مايو 2020 09:32 م

قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية "عمر قمر الدين"، إن إقامة علاقات بين بلاده و(إسرائيل) لن يتم إلى إذا كانت هناك مصلحة للسودان.

وفي تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أضاف أن تلك العلاقات "أمر غير وارد على أعمال الحكومة الانتقالية الحالية، ولا يوجد ضمن السياسيات التي تنفذها وزارة الخارجية".

غير أنه استدرك قائلا: "لن يتم (إقامة العلاقات) إلى أن يأتي من يذكر بالدليل القاطع على أن هناك مصلحة سياسية واقتصادية وأخرى من قيام علاقات سودانية إسرائيلية".

وتابع: "خلال الفترة الانتقالية والسياسيات التي تنفذها وزارة الخارجية، هذا الأمر غير وارد".

وفي 3 فبراير/شباط الماضي، التقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في خطوة أثارت غضبا فلسطينيا وداخل الشارع السوداني.

وعقب اللقاء، قال "نتنياهو"، إن "(إسرائيل) حصلت على إذن للتحليق فوق المجال الجوي للسودان"، لافتا إلى أنه لا يزال هناك بعض "الأمور التقنية لإتمام ذلك".

وحينها، قال المتحدث باسم الجيش السوداني "عامر محمد الحسن"، إن الاجتماع تضمن اتفاقا "من حيث المبدأ" على أن تستخدم الطائرات التجارية المتجهة من أمريكا الجنوبية إلى (إسرائيل) المجال الجوي السوداني.

ولاحقا أكد "نتنياهو"، تحليق أول طائرة إسرائيلية فوق الأجواء السودانية، وذلك بعد أن كشفت "يديعوت أحرونوت"، أن طائرة إسرائيلية قامت برحلة مباشرة من مدينة كينشاسا في الكونغو إلى (إسرائيل) أثناء تحليقها فوق الأجواء السودانية.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإسرائيلية دعاة التطبيع مقاومة التطبيع

السودان يسمح باستخدام أجوائه في تحليق طائرات متجهة إلى إسرائيل

قطار التطبيع.. هكذا تم إدراج السودان في نادي أصدقاء إسرائيل

مشعل للسودان: التطبيع مع إسرائيل سراب زائف

نتنياهو يبحث مع البرهان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية

السودان.. كورونا يفتك بمهندسة لقاء البرهان ونتنياهو

السودان يتجه لتوقيع اتفاق سلام مع إسرائيل قبل نهاية العام

السودان يتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل ونتنياهو يرحب

قوّادة التطبيع.. الإمارات رتبت لقاء بين حميدتي ورئيس الموساد مؤخرا