اجتماع حاسم خلال أيام لبدء تنفيذ مشروع ميناء الفاو العراقي

الأحد 16 أغسطس 2020 01:01 م

تعقد السلطات العراقية، اجتماعا نهائيا، خلال أيام، مع شركة (هانوا) الكورية لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع ميناء "الفاو" الاستراتيجي، شمالي الخليج، بمحافظة البصرة (550 كم جنوبي العراق).

وقال وزير النقل العراقي "ناصر بندر"، الأحد، في تصريحات صحفية، إنه في حال التوصل لاتفاق،  ستبدأ المرحلة الأولى من المشروع.

ولفت إلى أن "هذه المرحلة تتضمن إنشاء 5 أرصفة، وتعميق قناة الإبحار للميناء التي طلبنا أن تكون من 19 إلى 21 مترا، وإنشاء البنى التحتية لخمسة أرصفة".

وأضاف أن "مشروع ميناء الفاو من المشاريع الاستراتيجية، وهناك اجتماعات متقدمة جدا مع شركة (هانوا) الكورية التي تعمل في الوقت الحالي مشاريع بسيطة كبداية للنفق وعمليات الدفن".

وأشار المسؤول العراقي إلى أن "المرحلة الأولى تتضمن أيضا إنشاء النفق الذي يربط الميناء بخور الزبير، والطريق الاستراتيجي الذي يربط الحدود العراقية مع الكويت".

ويسعى العراق، منذ سنوات، إلى إنشاء ميناء الفاو الكبير شمالي الخليج ليكون منطلقا لربط الأسواق الآسيوية بأوروبا من خلال مشاريع عملاقة للطرق والجسور والربط السككي يتم إنشاؤها في العراق مستقبلا.

وميناء "الفاو" الكبير، هو ميناء عراقي في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليارات يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه بـ99 مليون طن سنويا ليكون واحدا من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم، ووضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميناء بحري ميناء

روسيا تربط ميناء طرطوس السوري بالخليج عبر العراق

العراق.. عودة العمل بميناء أم قصر بعد توقف 10 أيام

العراق يوقع عقد تطوير ميناء الفاو بقيمة 2.6 مليار دولار.. الأحد

العراق ينشئ منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير