العراق يوقف تأشيرات الدخول ويلغي زيارات المسؤولين الأتراك

الأحد 16 أغسطس 2020 03:18 م

قررت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، إيقاف منح سمات (تأشيرات) الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية العراقية، وإلغاء جميع الزيارات للمسؤولين الأتراك إلى البلاد.

جاء ذلك، في إطار المعاملة بالمثل لتركيا، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية "أحمد الصحاف".

وتابع أن "وزارة الخارجية أعلنت عن المعاملة بالمثل لتركيا من خلال إيقاف مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين في العام 2009، والتي كانت تقضي بتيسير ومنح سمات الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية، فضلاً عن اتخاذ قرار بإلغاء جميع الزيارات للمسؤولين الاتراك الى العراق المبرمجة وفي مقدمتها زيارة وزير الدفاع التركي".

وأضاف "الصحاف": "الوزارة استدعت السفير التركي في بغداد، لمرتين متتاليتين وسلمته مذكرتي احتجاج شديدتي اللهجة على خلفية اعتداءات تركيا على السيادة العراقية، تطالب الحكومة التركية بالكشف عن مرتكبي الجرائم العدائية ومحاسبتهم".

وأشار إلى أن "وزير الخارجية فؤاد حسين اجرى اتصالات مع نظرائه من العرب والأجانب"، موضحاً أن "جميع الدول على المستويين العربي والأوروبي يؤيد موقف العراق ويسانده في الدفاع عن وحدته وسيادة أراضيه".

ولفت إلى أن "العراق يستند إلى القوانين الدولية للحفاظ على حقه"، مؤكداً أن "الخطاب السياسي والدبلوماسي سبيلان ممكنان لخفض هذا التصعيد والانتهاء الى رؤية مشتركة من شأنها الوصول الى حلول تشاركية".

والثلاثاء الماضي، أعلن العراق، إلغاء زيارة وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إلى بغداد، والتي كانت مقررة الخميس؛ احتجاجا على قصف لأنقرة استهدف منطقة سيدكان التابعة لمحافظة أربيل في إقليم كردستان؛ ما أسفر عن مقتل ضابطين وجندي من الجيش العراقي.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت تركيا إطلاق عملية "المخلب- النسر" العسكرية، لضرب أهداف كردية، على رأسها حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه أنقرة كـ"تنظيم إرهابي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحدود العراقية التركية ـ العلاقات العراقية التركية الحدود التركية العراقية

الخارجية العراقية تلوح بالاقتصاد ضد عمليات تركيا العسكرية

العمال الكردستاني يزعم إسقاط مروحية تركية شمالي العراق

إيكونومست: إلغاء تأشيرات الدخول للعراق ينعش الاستثمارات الأجنبية