إيكونومست: إلغاء تأشيرات الدخول للعراق ينعش الاستثمارات الأجنبية

الأحد 11 أبريل 2021 06:30 م

سلطت صحيفة "إيكونومست" البريطانية الضوء على قرار الحكومة العراقية إلغاء تأشيرات الدخول لزوار 37 دولة، معتبرة أن القرار يفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في البلد الغني بالموارد البشرية والنفطية والزراعية.

وذكرت الصحيفة أن دخول الغربيين لم يكن بالأمر السهل إبان فترة حكم الرئيس السابق "صدام حسين" الذي كان يخشى من كشف وحشية نظامه الديكتاتوري، وبعد إسقاطه ظلت البلاد مغلقة أمام المدنيين الغربيين.   

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" يأمل من وراء قرار إلغاء التأشيرات إلى جعل بلاده منطقة جذب استثماري وتعاون وليس ساحة للمواجهة والصراعات.

متطلبات وعراقيل

ورأت الصحيفة أن تحقيق مساعي "الكاظمي" لجعل العراق منطقة جذب استثماري تستلزم عدد المتطلبات، ومواجهة عدد من العراقيل.

وأوضحت الصحيفة أن فتح الأبواب بالكامل أمام السياحة والاستثمار الأجنبي وريادة الأعمال؛ وغيرها من المجالات يستلزم تهيئة الوضع الأمني، وحصر السلاح بيد الدولة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الميليشيات تهدد نوايا الحكومة في الاستقرار والازدهار، بعدما سيطرت تلك لسنوات طويلة على السياحة الدينية، في العتبات المقدسة بكربلاء والنجف والاستفادة من الموارد المالية الكبيرة الناجمة عنها.

وأشارت إلى ضرورة أن تضع الحكومة الاتحادية في بغداد خططًا متطورة لإنهاء تردي الوضع الاقتصادي، بما في ذلك إحياء قطاعات مثل: السياحة والزراعة والصناعة وغيرها، بعيدًا عن تحكم الميليشيات.

وبحسب الصحيفة فإن الأبواب لم تفتح حتى الآن بشكل كامل أمام الأجانب، إذ قال بعض موظفي القنصلية العراقية في بريطانيا إنهم لم يجرى إخطارهم بالتغييرات، وأنه لا يزال يتعين على الأجانب التقدم للحصول على تأشيرات.

وقالت إن العاملين مع "الكاظمي" لا ينفذون دائما قراراته، وربما قد لا يشهد القرار التنفيذ حتى مطلع العام القادم.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفي الكاظمي إلغاء تأشيرات دخول العراق الاستثمار الأجنبي

العراق يوقف تأشيرات الدخول ويلغي زيارات المسؤولين الأتراك