إيران تطلق صاروخين جديدين للفضاء خلال أشهر

الأحد 16 أغسطس 2020 04:05 م

تعتزم إيران، إطلاق صاروخي "سيمرغ" و"ذو الجناح" الحاملين للأقمار الصناعية، خلال العام الجاري.

كشف ذلك، وزير الدفاع الإيراني العميد "أمير حاتمي"، الأحد، خلال كلمة له بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية، قال فيها إن "البرنامج الفضائي الإيراني هو برنامج دائم، وقد اجتاز عدة مراحل، وله عدة مراحل مقبلة".

ولفت إلى حاجة إيران للشحنات الأثقل التي يزيد وزنها عن 100 كجم، مضيفا: "هناك مدارات أعلى وشحنات أثقل، حيث أعددنا لها صواريخ حاملة للأقمار الصناعية مثل سيمرغ وذو الجناح"، حسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وأوضح "أن الصاروخ سيمرغ الحامل للأقمار الصناعية مازال في مرحلة الأبحاث، وصاروخ ذو الجناح يشبه صاروخ سيمرغ بالشكل والحجم، لكنه يعمل بوقود صلب ويمكن إطلاقه من منصة متحركة".

وأضاف "حاتمي": "أعتقد أننا سنطلق هذين الصاروخين هذا العام، بالطبع فإنه إطلاق لإجراء الأبحاث، كما سيتم استخدام القمر الصناعي التابع للحرس الثوري الإيراني للشحنات الصغيرة".

وفيما يتعلق بصواريخ كروز، التي تصنعها وزارة الدفاع، قال "حاتمي": "خطوتنا في هذا المجال هي خطوة مشرفة، ولدينا جميع أنواع صواريخ كروز البرية، والبحرية، وجو– أرض، وأرض-أرض، وتحت السطح –سطح، وما إلى ذلك".

مضيفا: "أحد المنتجات التي سيتم عرضها في يوم الصناعات الدفاعية الجمعة المقبل، هو صاروخ كروز".

وحول تركيب صاروخ كروز بعيد المدى على المقاتلات، قال وزير الدفاع: "نعمل في هذا المجال، وهو جزء من عملنا البحثي، ونأمل أن نتمكن من تحقيق ذلك بحلول منتصف العام المقبل".

ولفت إلى أن "ايران سوف تستفيد من الطاقات العالمية من أجل توفير ما تحتاجه بمجال صنع الأسلحة، وسوف نقوم ببيع وتصدير الأسلحة بعد رفع الحظر التسليحي".

ورفض مجلس الأمن الدولي، ليل الخميس الجمعة، مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر السلاح على إيران.

وسعت الولايات المتحدة، خلال الأسابيع الماضية، لحشد مجلس الأمن للتصويت على مقترحها المتعلق تمديد حظر السلاح المفروض على إيران، والذي من المقرر أن ينتهي في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وروسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والذي يمنع طهران من تطوير أسلحة نووية مقابل تخفيف العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرنامج الصاروخي الإيراني اختبار صاروخي إيراني قمر صناعي قمر صناعي إيراني

إيران تؤكد رفضها التفاوض حول منظومتها الصاروخية

الحرس الثوري الإيراني يكشف عن صاروخ جديد يصل مداه إلى 700 كيلومتر