أول مكالمة هاتفية رسمية.. وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل يدشنان خطوط الاتصال

الأحد 16 أغسطس 2020 09:30 م

دشن وزير الخارجية الإماراتي، "عبدالله بن زايد"، الأحد، مع نظيره الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، خطوط الاتصال بين أبوظبي وتل أبيب.

وكتبت رئيس دائرة التواصل الاستراتيجي بوزارة الخارجية الإماراتية "هند مانع العتيبة" على "تويتر" أن الوزيرين "تبادلا التهاني، وأكدا الالتزام بتحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية".

 

من جانبه، أكد "أشكنازي" على "تويتر": "تحدثت اليوم هاتفيا مع الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات وقررنا إطلاق التواصل المباشر بيننا تمهيدا للتوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، وإجراء لقاء قريبا".

 

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن مكالمة هاتفية رسمية بين مسؤولين من الدولتين.

وأصبح بالإمكان الاتصال مباشرة بالخطوط الهاتفية الإسرائيلية من الإمارات.

وفي سياق متصل، تم إلغاء القيود التي كانت مفروضة في الإمارات على تصفّح المواقع الإخبارية الإسرائيلية.

من جانبه، غرد وزير الاتصالات الإسرائيلي "يوعاز هاندل"، قائلا: "العديد من الفرص الاقتصادية ستُفتح الآن، إجراءات بناء الثقة هذه خطوة مهمة في دفع مصالح الدول".

فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، "أوفير أكونيس"، قال الأحد خلال اجتماع تحضيري استعدادا لتوقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات: "يدور الحديث عن اتفاق تاريخي سيحقق قفزة للاقتصاد الإسرائيلي في مجالات الطاقة الشمسية والتكنولوجيا والزراعة المتقدمة وغيرها".

وأضاف "أكونيس": "علينا الاستعداد لتوقيع المزيد من الاتفاقيات، خلال الفترة المقبلة مع دول أخرى".

ومن المتوقع إجراء مراسم توقيع الاتفاق بين الإمارات و(إسرائيل)، في البيت الأبيض في سبتمبر/أيلول المقبل.

واتفاق تطبيع العلاقات الذي أعلنه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الخميس هو الثالث من نوعه الذي تبرمه (إسرائيل) مع دولة عربية، وعزز احتمال التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع دول خليجية أخرى.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" في حينه أن وفودا من دولة الإمارات و(إسرائيل) ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار، والسياحة والرحلات الجوية المباشرة، والأمن، والاتصالات، والتكنولوجيا، والطاقة، والرعاية الصحية، والثقافة، والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع مع إسرائيل

التحرير الفلسطينية: الإمارات قدمت مكافأة للاحتلال الإسرائيلي

العفو الدولية تنتقد الإمارات: إسرائيل تواصل بناء المستوطنات

أول خطوة ملموسة للتطبيع.. فتح الخطوط الهاتفية بين الإمارات وإسرائيل

حماسة إسرائيلية وترقب إماراتي قبل التعاون الاقتصادي