السعودية تقر اتفاقا مع شيفرون حول المنطقة المقسومة

الأربعاء 19 أغسطس 2020 06:31 ص

وافقت السعودية، على اتفاق مع شركة "شيفرون العربية السعودية" بشأن المنطقة المقسومة بين المملكة والكويت.

كشف ذلك، بيان صادر عن مجلس الوزراء، الثلاثاء، قال إنه تمت الموافقة على تعديل وتمديد اتفاقية بين حكومة المملكة وشركة "شيفرون العربية السعودية"، في المنطقة المقسومة.

ولم يقدم البيان مزيدا من التفاصيل.

بيد أن صحيفة "عكاظ"، كشفت عن جانب هام ورد في الاتفاقية السعودية الكويتية الأخيرة، بشأن تقسيم المنطقة المحاذية للمنطقة الحدودية "المقسومة".

وكشفت الصحيفة، أن الاتفاقية الثانية التي وقعت مؤخرا، نصت على أن "تدفع الشركة الكويتية نصف قيمة مرافق التصدير إلى شركة شيفرون السعودية، خلال 3 أشهر من تقديم تقرير بتقويم قيمتها من 3 بيوت خبرة".

وعقب ذلك تصبح "مرافق التصدير في ميناء سعود (الزور) مملوكة بالتساوي بين الشركتين السعودية والكويتية، وتصدر المواد الهيدروكربونية عبر مرافق التصدير، ويتقاسمان جميع الحقوق والتبعات".

ونصت الاتفاقية كذلك على أن تستمر "شركة شيفرون السعودية في استخدام الأرض والمنشآت والمباني الإدارية والسكنية التي تبلغ مساحتها 700 ألف متر مربع الواقعة في منطقة الزور، مع إخلائها خلال 5 سنوات من تاريخ دفع دولة الكويت مبلغ التعويض للشركة، ثم تسلم المرافق لحكومة الكويت وتعفى شركة شيفرون من أية تبعات، بما فيها التبعات البيئية".

ووفق الاتفاقية الأخيرة، "ستتولى شركة أرامكو رعاية مصالح السعودية في المنطقة الواقعة خارج الأميال البحرية الـ6 من المنطقة المغمورة المقسومة، فيما سترعى الشركة الكويتية لنفط الخليج مصالح الكويت في المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة".

كما ستتولى شركة "شيفرون" السعودية، رعاية "مصالح السعودية في المنطقة المقسومة ومنطقة الأميال البحرية الـ6 بموجب اتفاقية الامتياز المبرمة التي ستنتهي بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2046".

وتضاعف الإنتاج النفطي الكويتي السعودي، من الحقول النفطية المشتركة في المنطقة المقسومة، بحقلي الخفجي والوفرة، خلال الأسابيع الأخيرة، ليصل إلى 200 ألف برميل يوميا.

وفي مطلع يوليو/تموز الماضي، أعلنت وزارة النفط الكويتية، استئناف إنتاج الخام في حقلي الوفرة والخفجي النفطيين المشتركين مع السعودية، بعد توقف لمدة 5 سنوات.

وكانت الكويت والسعودية، قد وقعتا في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتفاقية لاستئناف الإنتاج النفطي في الجانبين، بعد أكثر من 5 سنوات دون إنتاج، وهو ما قلص نحو 500 ألف برميل يوميا من إمدادات النفط العالمية.

وتبلغ مساحة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، نحو 5700 كيلومتر مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي، ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شيفرون شيفرون السعودية المنطقة المقسومة الخفجي والوفرة

صحيفة: اتفاق المنطقة المقسومة يعيد أراضي شيفرون السعودية للكويت

السعودية تؤكد مجددا حقها والكويت في استغلال ثروات المنطقة المقسومة