استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

من جَلَد «رائف بدوي» ولمصلحة من؟

الأحد 6 سبتمبر 2015 10:09 ص

منذ يناير/كانون الثاني الفائت، حيث نفّذت الدفعة الأولى من جلد المدون السعودي، رائف بدوي؛ في بلاده، وأنا أتساءل: من أعطى الأمر المباشر لجلد رائف؟ ومن أمر بإيقاف الجلد حتى الآن؟

يجيب على سؤالي الأول سفير المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة؛ عبدالله المعلمي، في مقال نشر له بعد حادثة الجلد بثلاثة أيام، في جريدة محلية سعودية (المدينة)؛ حيث يسأل القضاة عن الهدف من عقوبة الجلد التي حكموا بها على رائف، وعن الحكمة في تكرارها عشرين مرة وبشكل علني. وخلص المقال إلى ما نصه: "لن أحدثكم عن تناقض عقوبة الجلد مع الأعراف والمواثيق الدولية التي تعتبر الجلد نوعاً من أنواع التعذيب المحظور دولياً، ولو كان الحكم الصادر مبنياً على حد من حدود الله القطعية، لسلّمنا به، ودافعنا عنه إيماناً بشرع الله".

وهنا، يخاطب السفير القضاء بلهجة الاستهجان والاستغراب، وبشكل غير مسبوق، يوضح حجم غضب الحكومة السعودية من تنفيذ جلد رائف الذي يتنافى مع الأعراف والمواثيق الدولية التي تعتبر الجلد من أنواع التعذيب المحظور دولياً، حسب السفير. إذاً، ما الذي يحدث، وكيف يصدر مثل هذا الكلام من شخص بحجم ومنصب سفير مهم وحساس، مثل السفير عبدالله المعلمي، وبعد الجلد مباشرة؟

يقول لي مصدر سعودي رفيع إن كل المسؤولين الكبار صدموا، حقيقة، عند سماعهم خبر الجلد، بل تحدث بعضهم من شدة الغضب علناً، مثل السفير المعلمي؛ وعندما سألته عمّن أمر بتنفيذ عملية الجلد، لم يجب، وحاول تطميني بأن جلد رائف لن يتكرر أبداً.

كما خرج أيضاً، أخيراً، رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط السعودية، سلمان بن يوسف الدوسري، وقال، في حديث تلفزيوني لقناة فرانس 24، إن أطرافاً في الحكومة السعودية غير راضين عن جلد رائف بدوي وضد هذا القرار؛ والمعروف أنه مقرب جدا من النظام السياسي السعودي، فضلا عن أنه رئيس تحرير جريدة يملكها أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز.

وعندما بحثت عمّن هي الشخصية التي كانت وراء أمر جلد رائف؛ اتضحت لي أمور كثيرة، لم أفصح بها إلا في مقالي هذا. بعد بحث دقيق، توصلت، يقيناً، إلى أن رئيس المحكمة الجزائية في جدة، الشيخ عبد العزيز الشثري، هو الذي أصر على تنفيذ الجلد العلني، وفي ذلك اليوم تحديداً، وقد مارس كل ما يستطيع، حتى يتم التنفيذ، من دون أن يعود إلى الجهات العليا في البلاد. وتحت الضغط، استجابت إدارة سجن جدة لطلب رئيس المحكمة، وفعلاً تم تنفيذ الجلد الوحشي.

وهنا، خالف رئيس المحكمة النظام، حينما أمر بالتنفيذ، على الرغم من علمه المسبق بوجود ملف القضية للدراسة في أعلى محكمة في البلاد، وهي المحكمة العليا؛ وخالف كل المواثيق الدولية الموقعة عليها المملكة في هذا الشأن، حسب ما كتب السفير عبدالله المعلمي.

إذاً، وبعد كل هذه الفترة الطويلة التي تم تأجيل الجلد فيها التي لا نعرف منها غير أنها لأسباب صحية؛ هل فعلاً هناك أشخاص في الحكومة ضد جلد رائف بدوي؟ أعتقد، وببساطة، أن الجواب نعم، والدليل مقال السفير المعلمي، وتأجيل الجلد حتى الآن. لكن، هل فعلاً هؤلاء الأشخاص أصحاب قرار؛ وإذا كانوا كذلك، فلماذا لم يصدر عفو حتى الآن، أو على أقل تقدير إيقاف رسمي لعقوبة الجلد؟

أعتقد، وبعد معرفتي بالشخصية التي تقف خلف تنفيذ الجلد، أن كبار مشايخ الدين يضغطون على الحكومة السعودية للتنكيل برائف. وللأسف الشديد، يبدو أن هناك من يستمع لهم، بل ويحرّض على الاستماع لهم. وكل ما أتمناه أن يتدخل العقلاء من المتنفذين، لإنهاء هذه الأزمة التي طالت الجميع، وأوصلت معها الأمور إلى تصعيد عالمي، لم يسبق له مثيل. كل الأمر من البداية لا يستحق كل هذا، فرائف بدوي إنسان مسالم، ومحب لوطنه، وفضل المواجهة وعدم الهرب، لعلمه أنه لم يخطئ، مع أنه كان في بريطانيا بداية القضية عام 2008، وكان في وسعه اللجوء هناك، لكنه آثر المواجهة، لعلمه أنه لم يقترف خطأ، وعاد طواعية إلى بلاده، مع علمه المسبق بأنه هدف لرجال الدين.

لا أحاول، في هذه السطور، أن أتهم أحداً، أو أنفي التهمة عن آخر؛ وإنما أحاول، فقط، أن أقرأ من يقف خلف كل هذا الكابوس.

* إنصاف حيدر، زوجة المدون السعودي رائف بدوي ومؤلفة كتاب «الحرية لرائف بدوي»، وتقيم حاليا في كندا.

  كلمات مفتاحية

رتئف بدوي جلد رائف بدوي إنصاف حيدر السعودية

«رائف بدوي» يصف نجاته من 50 جلدة بـ«الأعجوبة» ويستعد لنشر كتاب في ألمانيا

«تركي الفيصل» تعليقا على جلد «رائف بدوي»: لسنا الوحيدين ولنتذكر «أبوغريب وغوانتانامو»

جدل حول تأجيل جلد «رائف بدوي» .. وشاهد عيان يروي تفاصيل تنفيذ الدفعة الأولى من العقوبة

«إنصاف حيدر» لـ«الغارديان»: تم الضغط علي وعلى أهلي لتطليقي من «رائف بدوي»

أعضاء بمجلس الشيوخ يحذرون من تضرر العلاقات السعودية الأمريكية بسبب قضية «رائف بدوي»

زوجة «رائف بدوي»: السلطات السعودية أعطت الضوء الأخضر لاستئناف جلده

المدون السعودي «رائف بدوي» لم يُجلد الجمعة كما كان مقررا

زوجة «رائف بدوي» تناشد العاهل السعودي إطلاق سراحه